ألمانيا تعتقل متظاهرين احتجوا على إغلاق البلاد بسبب كورونا

الأحد 26 أبريل 2020 11:15 م

ألقت الشرطة الألمانية، ليل السبت وصباح الاحد، القبض على عشرات المتظاهرين بتهمة انتهاك إجراءات الإغلاق التي اتخذتها الحكومة لمكافحة انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

وشارك نحو ألف شخص في التظاهرة، التي تحوّلت إلى حدث أسبوعي في العاصمة الألمانية، للاحتجاج على إجراءات الإغلاق.

واجتذبت تظاهرة، السبت، ناشطي اليسار المتطرف خصوصًا، لكنّ أنصارًا لليمين وأعضاء في جماعات أخرى شاركوا فيها أيضًا.

ووضعت الشرطة حواجز حول ساحة روزا لوكسمبورج، حيث كان المتظاهرون يتّجهون، وسمحت لهم بالتجمّع في طرق محيطة.

وقالت الشرطة على "تويتر"، لاحقا، إنّ التظاهرة "لا تتماشى مع القواعد المعمول بها لمنع انتشار فيروس كورونا"، طالبة من المشاركين التفرّق.

واشتبكت قوات مكافحة الشغب الألمانية، في وسط برلين، ليل السبت، مع عشرات المتظاهرين الذين كانوا يحتجون على توقف الحياة الطبيعية بسبب إجراءات العزل العام لمنع تفشي فيروس "كورونا".

وردد المتظاهرون هتاف "أريد استعادة حياتي"، وحملوا لافتات كتبوا عليها عبارات "حماية الحقوق الدستورية" و"الحرية ليست كل شيء، لكن بدون حرية فإنه لا معنى لأي شيء".

ووضعت ألمانيا قيودا صارمة على النشاط العام، للحد من تفشي فيروس "كورونا"، وفرضت إجراءات عزل عام منذ 17 مارس/آذار ا لماضي.

وسجلت ألمانيا خامس أعلى إجمالي عدد إصابات بـ"كوفيد-19"، بعد الولايات المتحدة وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا، ومع ذلك فقد نجحت في إبقاء وتيرة الوفيات منخفضة نسبيا بعد البدء مبكرا في إجراء اختبارات واسعة النطاق للكشف عن الفيروس.

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، السبت، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس "كورونا" في ألمانيا ارتفع بواقع 2055 إصابة إلى 152438، في حين زاد عدد الوفيات بواقع 179 إلى 5500، وذلك في يوم ثان من تباطؤ وتيرة الإصابات والوفيات.

ولاقت إدارة "أنجيلا ميركل" لأزمة الفيروس استحسانًا، خصوصًا أنّ عدد الوفيّات الذي بلغ 5 آلاف في ألمانيا، وفق تعداد وكالة "فرانس برس"، ظلّ أقلّ بكثير من أعداد الوفيات المسجّلة في إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا.

ويقود اليمين المتطرف، وهو قوة المعارضة الرئيسية في البرلمان الألماني، حركة الاعتراض على إجراءات الإغلاق.

ويتّهم حزب "البديل لأجل ألمانيا"، اليميني المتطرف، الحكومة بالمبالغة في الخطر الذي يشكله الفيروس، مطالبًا بإعادة فتح فورية للشركات كافّة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الشرطة الألمانية فيروس كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا