الاثنين 27 أبريل 2020 10:33 ص

أعلن الداعية الكويتي "عبدالله الشريكة" عن إيقاف عرض البرنامج الدعوي الشهير "سواعد الإخاء" بموسمه الثامن على قناة المجلس المحلية "تضامنا ودفاعا عن السعودية".

وفي تغريدة له عبر حسابه الرسمي على "تويتر" قال "شريكة" "إنه تم إيقاف عرض البرنامج ولن يُسمح لأي شخص يعادي السعودية بالظهور على القنوات الرسمية الكويتية".

وأضاف أن "أي خطأ غير مقصود يقع في ذلك سيتم تداركه بعون الله تعالى. جزى الله كل من سعى في هذا خير الجزاء".

 

وفي رده على أحد المعلقين قال "الشريكة" إن سبب إيقاف بث البرنامج هو أنه "يقدم بعض الخرافات على أنها من الإسلام" فيما لم يتطرق إلى السعودية في رده.

 

البرنامج الذي يجد قبولا واسعا ومشاهدات بالملايين واجه مؤخرا هجوما شديدا وتحذيرات منه، من بعض الدعاة السعوديين كـ"وجب بن علي العتيبي" الذي قال "نصيحة لوجه الله احذروا وحذروا من برنامج #سواعد_الإخاء الإخواني فإنه يروج لـ#الاخوان_المسلمين ويلمع رموزهم ويمرر أفكارهم. لا تثقوا في كل من خرج فيه كائناً من كان ﴿ هُمُ العَدُوُّ فَاحذَرهُم قاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنّى يُؤفَكونَ﴾".

 

ويُعتبر برنامج سواعد الإخاء من أشهر البرامج الدعوية حيث بدأ عرضه منذ عام 2013، وشارك فيه نخبة من كبار علماء العالم الإسلامي أبرزهم "عمر عبدالكافي" و"محمد راتب النابلسي" و"عائض القرني" وآخرون، وحقق خلال الأعوام الماضية جماهيرية عالية في العالم العربي.

وكان من أبرز ضيوفه بالمواسم الأولى الداعية "سلمان العودة" و"علي العمري" اللذان يقبعان في السجون السعودية منذ عام 2017 إلى جانب دعاة آخرين بتهم تتعلق بالانتماء والعمل لصالح جماعة "الإخوان المسلمون".

ولم يتطرق حساب البرنامج في "تويتر" الذي يتابعه أكثر من 30 ألف متابع إلى قضية إيقافه التي ذكرها الداعية الكويتي.

 

وكان الحساب قد أشار في وقت سابق إلى القنوات التي ستعرض البرنامج وهي 31 قناة من بينها قناة المجلس الكويتية التي لم تتطرق بدورها إلى قضية إيقاف البرنامج.

وأثارت تغريدة "الشريكة" جدلا بين مؤيد لوقف بث البرنامج وبين رافض لذلك، وتساءل البعض عن سبب ترك المسلسلات كـ"أم هارون" في حين يتم وقف بث البرامج الدينية.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات