استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

تشابه علينا البقر في اليمن فأصبحنا في حيرة

الثلاثاء 28 أبريل 2020 07:19 ص

تشابه علينا البقر في اليمن فأصبحنا في حيرة

ماذا أصاب القادة الميامين في الرياض؟ إنهم مرتبكون سياسيا واقتصاديا وصحيا (كورونا) وأمنيا وعسكريا.

السعودية مسؤولة أمام الله والتاريخ والشعب اليمني والعربي عما يحدث في اليمن فهي قائدة التحالف.

السعودية بما تفعل اليوم عاجزة عن شد أزر صديق أو ردع كيد عدو إنها لحظة تاريخية على السعودية أن تلتقطها قبل فوات الاوان.

أليست السعودية قادرة على فرض ارادتها على قادة المليشيات الانفصالية بجنوب اليمن التابعين لها ولأبوظبي وفرض القانون بالقوة؟

*     *     *

انشغل الخلق كلهم بوباء كورونا، حتى الدول صاحبة الاسلحة الكيماوية والجرثومية وكل انواع اسلحة الدمار الشامل لم يجد علماؤها في مختبراتهم المتطورة عقارا يحد من جموح هذا "الارهابي الشرس كورونا" حتى الرئيس الامريكي دونالد ترامب اقترح ان صدقت وسائل الاعلام الامريكية على الاجهزة الطبية في امريكا بحقن الناس المرضي بوباء كورونا بأدوات التنظيف المطهرة فلعلها تشفيهم من هذا الوباء اعني غاب البصر والعلم والبصيرة في العالم عن كورونا.

*     *     *

في اليمن الشقي بثلة من اهله الذين غاب العقل عنهم وغابت الحكمة اليمانية فاجأنا " المجلس الانفصالي " المعروف بالانتقالي في جنوب اليمن باعلانه في 25 ابريل/2020 ما اطلق على تسميته " الادارة الذاتية " وكأنه يستعير منهجه من النموذج الصهيوني الاسرائيلي عندما شكل ما عرف في حينه " روابط المدن ".

المجلس الانفصالي ابتدع محاكاة للمشروع الصهيوني تشكيل نخب شبوانية حضرمية عدنية... الخ ومن ثم ابتدع الصهاينة "الحكم الذاتي للضفة الغربية وقطاع غزة" أي "الادارة الذاتية " عجين سياسي والخباز صهيوني اسرائيلي يعيش في عاصمة خليجية.

اليمن يا أهل اليمن، كلها، إلا يمن الخارج، ينهشها وباء كورونا والملاريا والسل والجرب والجوع والعراء وفوق هذا سيول جارفة وانهال عليهم مطر المنذرين جرف كل ما هو امامه وهدم كل ما بني إلا القليل. وانتم يا أهل اليمن الميامين تتناحرون وتتطاحنون ويقتل بعضكم بعضا، احدكم في الرياض ينشد ودها والآخر في ابوظبي جاثيا على ركبتيه خانعا ضعيفا مهانا حتى ولو ركّب طائرة خاصة او سكّن في قصور فارهة.

كل هذه الوجاهة ستسقط وتزول بزوال رضا هذه العاصمة او تلك وما اسرع ان تقلب امزجة اولئك الحكام في تلك العواصم نذكّر ان دعاة الحكم الذاتي / الادارة الذاتية هم اكثر الناس فشلا في الادارة وذلك عن تجربة:

عيدروس الزبيدي كان محافظ عدن، أحمد بن بريك كان محافظا لحضرموت وكان ملحقا عسكريا في القاهرة وعضو المؤتمر الشعبي العام واغري بالمال وراح حيث المائدة الدسمة، وناصر الخبنجي محافظ لحج اشتراكي وعضو مجلس النواب اليمني الى الان، احمد الاملس العولقي كان محافظ شبوة كان مع الحوثيين. هاني بن بريك كان وزيرا في حكومة عبد ربه منصور!

وكانوا اكثر فشلا في ادارتهم، واعظم الفاشلين منهم الذين تولوا إدارة عدن خدميا وأمنيا. المجلس "الانفصالي- الانتقالي" اليوم يتكون من شلل تساقطت من الاحزاب المنقرضة المفلسة فكريا واداريا كانت تحكم الجنوب سنين وسنين ويتقاتلون فيما بينهم وراح ضحية تلك الحروب مئات من الابرياء فشلت تلك الاحزاب الجنوبية في المحافظة على وحدة الجنوب على الاقل.

والحق ان الفشل حليفهم وسيذهبون الى مزبلة التاريخ لانهم يبيعون وطنا بحفنة دولارات والحكام الذين نُصّبوا على شعوبهم من قبل أين انتهوا يا معشر عبدة الدولار في اليمن ؟.

تذكرون اين انتهى المطاف بقيادت اكثر منكم قوة وشعبية اذكر منهم على سبيل المثال ( شاه ايران، هيلا سيلاسي، ماركوس، حسني مبارك، زين العابدين بن علي، نورييغا، وغيرهم) اما آن لكم ان تتعظوا وتعودوا الى رشدكم ووحدة بلادكم والانسان قيمة في وطنه وبين اهله وانتم قبلتم على انفسكم ان تكونوا خدما لمصلحة اخرين سرعان ما يفترسونكم في الوقت المناسب لهم.

*     *     *

سؤال ماذا أصاب القادة الميامين في الرياض؟ انهم مرتبكون سياسيا واقتصاديا وصحيا " كورونا " وامنيا وعسكريا.

انهم يملكون أعظم جبخانة سلاح ويملكون سلاحا متطورا برا وبحرا وجوا طبقا لبياناتهم ألا يستطيعون حسم المعركة في اليمن لصالحهم وصالح حليفهم عبد ربه منصور الذي وضع مفاتيح اليمن بايدي القيادة السعودية.

إن بيانات المسؤولين السعوديين التي صدرت بالامس عندما اعلن " المجلس الانفصالي - الانتقالي الجنوبي عن تشكيل "إدارة ذاتية" حكم انتقالي في عدن مخيبة لآمال اليمنيين ومحبطة لهم بكل طوائفهم يقول البيان السعودي: "دعا التحالف، الذي تقوده السعودية، المجلس الانتقالي الجنوبي الى التراجع عن اعلانه حكما ذاتيا لجنوب اليمن".

بيان اخر نصه كما يلي "أصدر التحالف صباح الاثنين ــ بالامس ــ بيانا شدد فيه على ضرورة عودة الاوضاع الى سابق وضعها في عدن مطالبة بإلغاء ما قام به الانتقالي وهو مخالف لاتفاق الرياض ".

والرأي أن التحالف بقيادة السعودية يكيل بمكيالين مختلفين انهم يحاربون الحوثي في الشمال لخروجه على السلطة الشرعية، وفي الجنوب يساوون بين الشرعية والخارجين عليها "الانتقالي" في عدن اذ طالب بيان الرياض قوات الحكومة وقوات "الانتقالي" الخارجين على سلطة الدولة قائلة على الجميع تغليب مصلحة الشعب اليمني.

يا للهول!! ما هذا البيان. أليست السعودية قادرة على فرض ارادتها على قادة المليشيات الانفصالية في جنوب اليمن التابعين لها ولحلفائها في ابوظبي وفرض القانون بالقوة المسلحة أو الناعمة واقصد تجفيف الموارد المالية عن هؤلاء الانفصاليين وتجريدهم من السلاح المسلم لهم؟

السعودية مسؤولة أمام الله أولا والتاريخ والشعب اليمني والعربي على وجه العموم عما يحدث في اليمن فهي قائدة التحالف وتستطيع تجميد عضوية بعض اطراف التحالف عن اي عمل في اليمن أيا كان نوعه كما فعلت مع دولة قطر حينما طلبت من القوات القطرية التي كانت ضمن قوات التحالف بانهاء مهامها على الحدود السعودية والعودة الى قطر.

ان صمت السعودية وعدم اتخاذ قرارات نافذة في اليمن تجاه ما يجري على الساحة اليمنية اليوم يفقدها هيبتها العربية والدولية، ويحط من سمعتها العسكرية ويفقدها احترام المجتمع الدولي.

ان السعودية بما تفعل اليوم عاجزة عن شد أزر صديق أو ردع كيد عدو.

انها لحظة تاريخية على السعودية ان تلتقطها قبل فوات الاوان.

* د. محمد صالح المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر

المصدر | الشرق القطرية

  كلمات مفتاحية