السعودية: يجب عودة أوضاع عدن إلى اتفاق الرياض

الأربعاء 29 أبريل 2020 02:21 ص

شدد مجلس الوزراء السعودي، على ضرورة عودة الأوضاع في عدن، وبعض المحافظات الجنوبية باليمن، إلى ما كانت عليه قبل إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي، حالة الطوارئ، والحكم الذاتي.

جاء ذلك ضمن الجلسة المرئية التي عقدها مجلس الوزراء، الثلاثاء، عبر الاتصال المرئي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز".

وأكد المجلس، أهمية "إلغاء أي خطوة تخالف اتفاق الرياض، الذي حظي بترحيب دولي واسع ودعم مباشر من الأمم المتحدة، والعمل على التعجيل بتنفيذه".

وأشاد المجلس، بمبادرة التحالف الذي تقوده المملكة في اليمن، تمديد وقف إطلاق النار لمدة شهر، لمواجهة جائحة "كورونا"، لما تمثله من استمرار الجدية والرغبة في التخفيف من معاناة الشعب اليمني في شهر رمضان.

كما جدد المجلس، دعمه لجهود الأمم المتحدة التوصل إلى حل سياسي شامل يحافظ على سلامة وأمن ووحدة واستقرار اليمن.

وكان التحالف الذي تقوده السعودية باليمن، حث الإثنين المجلس الانتقالي الجنوبي الذي أعلن حكما ذاتيا في الجنوب إلى التراجع عن هذه الخطوة، قائلا إنها "عمل تصعيدي في وقت يتعين فيه على كل الأطراف التركيز على التصدي لفيروس كورونا المستجد".

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، وقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، برعاية سعودية، اتفاقا يتضمن 29 بندًا لمعالجة الأوضاع السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية في الجنوب.

ويتحكم المجلس الانتقالي بزمام الأمور في محافظة عدن (جنوب)، منذ أغسطس/ آب الماضي، عقب قتال شرس ضد القوات الحكومية، انتهى بطرد الحكومة، التي اتهمت الإمارات بتدبير انقلاب ثان عليها، بعد انقلاب جماعة الحوثي، وهو ما تنفيه أبوظبي.

وعقب ساعات من إعلان المجلس الانتقالي حكما ذاتيا في الجنوب، أعلنت 6 محافظات يمنية جنوبية من أصل 8، رفضها لهذا الاعلان، وأكدت تمسكها بالولاء للشرعية وللرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اتفاق الرياض أحداث عدن الانتقالي الجنوبي جنوب اليمن انفصال جنوب اليمن

الانتقالي الجنوبي يسخر من إنجازات السعودية في اليمن