طائرة تركية تحمل مساعدات طبية تصل إلى الولايات المتحدة

الأربعاء 29 أبريل 2020 01:08 م

وصلت طائرة شحن عسكرية تابعة للقوات الجوية التركية، محملة بمساعدات طبية، بوقت متأخر، الثلاثاء، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، الدولة الأكثر تضررا من فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19).

وبحسب وكالة "الأناضول"، هبطت الطائرة في قاعدة "أندروز" الجوية، القريبة من العاصمة واشنطن، في تمام الساعة الـ17.30 بالتوقيت المحلي (21.30 بتوقيت جرينتش).

وكان في استقبال الطائرة، التي غادرت تركيا بوقت سابق، الثلاثاء، كل من السفير التركي لدى واشنطن، "سردار قليج"، ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون أوروبا وأوراسيا، "فيليب توماس ريكر".

وفي تصريحات أدلى بها بالقاعدة الأمريكية، قال السفير التركي إن الولايات المتحدة حليف لبلاده منذ فترة طويلة، مضيفًا: "نأمل أن تكون هذه المساعدات سببًا في تخفيف العبء عن كاهل العاملين بالقطاع الصحي ممن يعملون ليل نهار ليعيش الآخرون".

وأشار السفير "قليج" إلى أن بلاده تعتبر الثالثة على مستوى العالم من حيث المساعدات المقدمة لمواجهة فيروس "كورونا"، مضيفًا: "التعاون الوثيق بين أنقرة وواشنطن، والدعم المتبادل، لدليل على أهمية التضامن بين هذين الحليفين في الأوقات الصعبة".

بدوره قال نائب وزير الخارجية الأمريكي، "توماس ريكر"، إن "استقبال المساعدات السخية للغاية التي تقدمها تركيا شرف لي"، مشددًا على أهمية الروابط والأواصر التي تجمع بين البلدين على مر التاريخ.

كما شدد على أهمية هذه المساعدات بالنسبة للطواقم الطبية الأمريكية، مضيفًا: "المساعدات تشير إلى مدى قوة الصداقة التاريخية والعلاقات الثنائية بين تركيا والولايات المتحدة".

وأوضح أن التعاون الوثيق بين الحلفاء والأصدقاء في مواجهة فيروس "كورونا"، أهم بكثير عنه في أي وقت آخر، مشيرًا إلى أنه رغم أن الولايات المتحدة تقدم مساعدات للدول الأخرى، إلا أنه لن يكون بمقدورها منفردة مواجهة أزمة "كورونا".

ولفت إلى أن أهمية تلك المساعدات في الجهود الأمريكية المبذولة لمواجهة الفيروس، مضيفًا: "نحن عازمون على مواصلة تعاوننا مع تركيا، ومواصلة نضالنا المشترك ضد الفيروس".

وتضم الشحنة 500 ألف قناع، و400 ألف مريلة واقية، وألفي لتر من المطهرات، و500 واقي للوجه، و400 كمامة من طراز "N95"، و1500 نظارة واقية.

وتأتي شحنة المساعدات بتوجيه من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، لمساعدة الولايات المتحدة التي سجلت أعلى معدل للوفيات والإصابات في العالم من الفيروس التاجي.

وحملت طرود المساعدات شعار رئاسة الجمهورية التركية، ومقولة جلال الدين الرومي باللغتين التركية والإنجليزية: "هناك أملٌ بعد اليأس، والكثيرُ من الشموس بعد الظلمة..".

والإثنين، أعلن "أردوغان"، عن إرسال تلك المساعدات قائلاً : "سنرسل غدا مساعدات طبية للولايات المتحدة عبر طائرة شحن عسكرية تركية، تتضمن كمامات ومواد طبية لحماية الوجه والعيون وكمامات إن 95 وملابس واقية ومواد معقمة".

وأشار إلى أن تركيا قدمت مساعدات طبية إلى 55 بلدا لدعمها في مكافحة جائحة "كورونا".

تجدر الإشارة إلى أنّ طائرات شحن القوات المسلحة التركية، أوصلت مساعدات طبية، في وقت سابق، وبعد انتشار فيروس "كورونا"، لكل من إيطاليا وإسبانيا ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو وبريطانيا والصومال.

وحسب معطيات جامعة "جونز هوبكنز"، الأمريكية، الثلاثاء، فإن عدد المصابين بالفيروس في الولايات المتحدة، وصل إلى مليون و3 آلاف و328، كما ارتفع عدد الوفيات إلى 57 ألفا و533.

وتواصل الولايات المتحدة موقعها في المركز الأول عالميا من حيث وفيات وإصابات "كورونا"، متقدمة بفارق كبير على كل من إيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا.

وما زالت ولاية نيويورك في صدارة الولايات الأمريكية من حيث عدد الإصابات والوفيات الناجمة عن الفيروس، تليها نيو جيرسي، وماساتشوستس.

وإجمالاً، أصاب الفيروس حتى مساء الثلاثاء، أكثر من 3 ملايين و128 ألفا، توفي منهم أكثر من 217 ألفًا، وتعافى أكثر من 950 ألفًا، وفق موقع "worldometers" المختص برصد ضحايا الفيروس.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إصابات كورونا وفيات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا مساعدات طبية

موجهة للفلسطينيين.. طائرة مساعدات طبية تركية تصل تل أبيب

جاويش أوغلو: 135 دولة تطلب من تركيا التزود بمستلزمات طبية