حقوق الإنسان السعودية: إلغاء عقوبة الإعدام للقُصر يشمل قضايا الإرهاب

الأربعاء 29 أبريل 2020 01:50 م

أعلنت هيئة حقوق الإنسان السعودية (شبه رسمية)، أن إلغاء عقوبة الإعدام للقُصر يشمل الأحداث الصادر بحقهم أحكام نهائية في قضايا الإرهاب.

جاء ذلك في بيان نشرته الهيئة عبر حسابها على "تويتر" أمس الثلاثاء.

 

ونوَّهت الهيئة خلال البيان بأن الأمر الملكي القاضي بإيقاف تنفيذ الأحكام القضائية النهائية الصادرة بعقوبة القتل (الإعدام) تعزيرًا على الأحداث، وهم جميع الأشخاص الذين لم يتموا سن (الثامنة عشرة) وقت ارتكابهم الجريمة، يشمل المحكوم عليهم بالقتل (الإعدام) في الجرائم الإرهابية.

وذكرت أنه وفقًا للأمر الملكي، فإن نظام الأحداث الصادر في عام 2018 يطبَّق على الذين صدرت بحقهم أحكام نهائية بالقتل (الإعدام) قبل صدوره.

وتابعت: "وقد تضمَّن النظام أنه إذا كان الحدث ما بين (الخامسة عشرة) و(الثامنة عشرة) من العمر ارتكب جريمة يعاقَب عليها بالقتل فيُكتفَى بإيداعه في دار مخصصة للأحداث مدة لا تتجاوز 10 سنوات".

وأشارت الهيئة إلى أن الأمر الملكي نظَّم جميع المسائل الإجرائية المتعلقة باستبدال عقوبة القتل على الأحداث بعقوبة الإيداع في الدور المخصصة لذلك، بمن في ذلك الأحداث المحكوم عليهم بعقوبة الإيداع لمدة تتجاوز 10 سنوات.

وأكدت الهيئة خلال البيان بأنه ليس من بين تلك الإجراءات ما يمثل استثناء من تطبيق هذا الأمر الملكي.

والإثنين نقلت الهيئة عن رئيسها "عواد العواد" قوله إن "الأمر الملكي يعني أن أي شخص حُكم عليه بالإعدام في جرائم ارتكبها عندما كان قاصراً لم يعد يواجه الإعدام".

وأضاف: "بدلاً من ذلك سيتم الحكم بسجن الفرد مدة لا تزيد على 10 سنوات في منشأة احتجاز للأحداث".

واعتبر "العواد"، أن القرار الجديد "يساعد على صياغة قانون للعقوبات أكثر عصرية، ويظهر التزام المملكة بمواصلة تنفيذ إصلاحات أساسية في جميع قطاعات البلاد".

والأحد، أعلنت المحكمة العليا في المملكة إلغاء عقوبة الجلد في قضايا التعزير، واستبدالها بعقوبة السجن أو الغرامة أو بهما معا.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

رعاية الأحداث هيئة حقوق الإنسان بالسعودية

التحديات الجيوسياسية للسعودية أخطر من الأزمات الصحية والاقتصادية

قريبا.. السعودية تعلن إصلاحات جديدة لتحسين سجلها الحقوقي

تعيين 13 سيدة في مجلس هيئة حقوق الإنسان السعودي

منظمات حقوقية أمريكية تطالب السعودية بإلغاء كافة أحكام الإعدام