في انتقاد ضمني للدراما الحالية.. الأزهر يطالب بأعمال فنية تجسد القيم

الأربعاء 29 أبريل 2020 05:54 م

دعا شيخ الأزهر "أحمد الطيب" صناع الدراما في مصر إلى إنتاج أعمال فنية تجسد القيم والأخلاق، محذرا من الفن الهابط الذي يفسد الشباب، وذلك في انتقاد ضمني لبعض الأفلام والمسلسلات التي شهدتها الساحة المصرية مؤخرا والتي تركز على نشر البلطجة وتعاطي المخدرات والعنف.

وقال إن الأزهر الشريف يُشجِّع، ويساند، بل ويدعم الفنَّ الهادف، الذي يحمل رسالة يريد من خلالها الارتقاءَ بالمجتمع، وتغيير الواقع السيء إلى واقعٍ أفضل، وفق إعلام محلي.

وأوضح أن الفن إذا فَقَدَ رسالته يصبح فنًا مبتذلًا وضارًا ومدمِّرًا، مشددًا على أن الفن يؤثِّر على سلوك الشباب وأخلاقهم بطريقة سلبية بنسبة كبيرة جدًا.

وأوضح شيخ الأزهر أنه كان هناك دور حاسم وتاريخي للأزهر الشريف خلال الأزمات والشدائد؛ حيث جمع في رحابه المثقفين والمفكرين ورؤساء الأحزاب، ووضع الوثائق الضامنة للحريات والمؤسِّسة للمواطنة بوصفها مُرتكَزاً لشكل الدولة.

ولفت إلى أن الأزهر انتفض للدفاع عن حرية الإبداع بمختلف مجالاته العلمية والأدبية والفنية.

وأشار شيخ الأزهر في تصريحاته إلى الفن قديمًا كانت له رسالة، وكان المشاهد يخرج في نهاية العمل الدرامي بدرس يستفيد منه في حياته، ولكن هذه المعاني فُقِدت الآن.

وفي الوقت نفسه، قال إن هذا ليس تعميمًا على جميع الأعمال الفنية في وقتنا المعاصر، فلا شكَّ أن هناك أعمالاً قيِّمة تجمع بين الإبداع والرسالة، لكن نجد الأعمال السلبية هي الأكثر تأثيرًا على الشباب.

وطالب شيخ الأزهر بضرورة أن يعود الفنُّ لرسالته الهادفة فهذا يَنْبُعُ من إدراك أهميَّة هذه الرِّسالة، ومدى تأثيرها في المجتمع.

وشدد شيخ الأزهر على رفض الأعمال التي تُفْسِدُ الأخلاق، مع دعمه لكلِّ عملٍ فنيٍّ هادفٍ، وصاحبِ رسالة، ويُسْهِم في رفع وَعْي الشباب بقضايا وطنهم ومجتمعاتهم.

ودعا كل صُنَّاع الدراما إلى أن يحذوا هذا الحَذْو، وأن يستثمروا نجاح الأعمال الجادَّة التي أثبتت أن الجمهور يُقْبِل على الفن الهادف ويتأثَّر به حال توافره، وأن يكون هناك المزيد من الأعمال التي تُنمِّي الوعي، مثل الرسالة العظيمة التي يقوم بها الأطباء وطواقم الصحة والإغاثة عمومًا، وفى وقت تفشِّي الأوبئة على وجه الخصوص.

وشهدت خريطة الدراما والسينما المصرية مؤخرا العديد من الاعمال الفنية التي تنشر قيم سلبية مثل البلطجة وتناول المخدرات والعنف وغيرها، وهو ما لاقى انتقادات كبيرة لتلك الأعمال ولصناع الفن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الدراما المصرية شيخ الأزهر

بلاغ ضد الممثل المصري محمد رمضان بسبب كورونا