موديز تخفض تصنيف هيئة كهرباء ومياه دبي وتبقي على نظرة سلبية

الأربعاء 29 أبريل 2020 10:37 م

خفضت موديز، الأربعاء، تصنيف هيئة كهرباء ومياه دبي، والتي تحتكر إمدادات الكهرباء والمياه في الإمارة، إلى Baa2 من Baa1 وأبقت على نظرة مستقبلية سلبية.

وينظر كثير من المستثمرين إلى تصنيفات الكيانات المرتبطة بحكومة دبي باعتبارها مؤشرا على الوضع الائتماني للحكومة، إذ لا تصنف أي من وكالات التصنيف الائتماني الكبرى دبي ذاتها.

وقالت وكالة التصنيفات، في تقرير: "تتوقع موديز أن يتسبب تفشي فيروس كورونا في تفاقم التباطؤ الهيكلي في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لإمارة دبي، مما سيساهم في مزيد من تدهور القوة المالية للحكومة عن طريق رفع مستويات الدين".

وأضافت: "يرجع الخفض أيضا إلى خطر استدامة تحويلات أرباح ضخمة من الهيئة إلى حكومة دبي نتيجة لتراجع القوة الاقتصادية والمالية للإمارة".

وقالت "موديز" إن السياسات المالية لهيئة كهرباء ومياه دبي وإدارتها التي تخضع لسيطرة حكومة دبي قد يؤثران بشكل جوهري على وضعها الائتماني.

وقالت إن الهيئة دفعت لحكومة دبي أرباحا بقيمة 4.5 مليار درهم (1.23 مليار دولار) العام الماضي مقارنة مع مليار درهم في 2018.

ورغم الخفض وسلبية النظرة المستقبلية، قالت "موديز" إن الهيئة استفادت من مناخ أعمال وأوضاع مالية قوية وتوقعت أن تولد سيولة بقيمة 8.5 مليار درهم من الأنشطة على مدار العام المقبل.

وإلى جانب سيولة ومكافئات نقدية بقيمة 11.8 مليار درهم بنهاية 2019، قالت "موديز" إنه ستكون لدى الهيئة سيولة كافية لتغطية استحقاقات ديون بقيمة 6.2 مليار درهم وإنفاق رأسمالي بنحو ملياري درهم وتوزيعات أرباح تقدر بثلاثة مليارات درهم.

وقالت الوكالة: "تعتبر موديز هيئة كهرباء ومياه دبي مقترضا مرتبطا بالحكومة يرتبط وضعه الائتماني بالتطورات الاقتصادية والمالية في إمارة دبي".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

وكالة موديز للتصنيف الائتماني

إلغاء معرض سياحي ضخم في دبي بسبب كورونا

الإمارات تعلن عن تخفيض إضافي لإنتاج النفط في يونيو