مجلس الأمن يعرب عن قلقه إزاء انقلاب الانتقالي الجنوبي باليمن

الأربعاء 29 أبريل 2020 11:42 م

أعرب مجلس الأمن الدولي، عن قلقه الشديد إزاء إعلان "المجلس الانتقالي الجنوبي"، المدعوم إماراتيا، الإدارة الذاتية للمناطق الخاضعة لسيطرته، جنوبي اليمن.

وأكد أعضاء المجلس، في بيان، التزامهم القوي بوحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي اليمن.

وطالب مجلس الأمن جميع الأطراف بالتسريع في تطبيق اتفاق ‎الرياض، مجددا مخاوفه من أن تؤدي أعمال المجلس الانتقالي إلى تشتيت التركيز بعيدا عن الجهود المبذولة من قبل الأمم المتحدة لتحقيق وقف إطلاق نار شامل في اليمن، وتنفيذ إجراءات بناء الثقة المتبادلة، والبدء ثانية بعملية سياسية شاملة.

وفي وقت سابق، الأربعاء، أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء خطوة إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي، محذرة من أنها تهدد مساعي إحياء المحادثات السياسية بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

وفي وقت متأخر، مساء السبت، أعلن المجلس الانتقالي حالة الطوارئ وتدشين ما أسماها "الإدارة الذاتية للجنوب" اعتبارا من منتصف ليل السبت/الأحد.

وبرر، في بيان، هذه الخطوة - التي تعد انقلابا صريحا على اتفاق الرياض الموقع قبل أشهر - بأنها جاءت بسبب "تلكؤ الحكومة وتهربها من تنفيذ ما يتعلق بها من  بنود الاتفاق، وعدم التعاطي الإيجابي من قبل التحالف العربي والحكومة للمهلة التي حددت في 3 أكتوبر/تشرين الأول 2018، لتحسين الأوضاع المعيشية، على حد زعمه.

غير أن التحالف العربي شدد، في بيان، الإثنين، على رفضه لخطوة الانتقالي، ودعا إلى تنفيذ اتفاق الرياض.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المجلس الانتقالي الجنوبي الانتقالي الجنوبي مجلس الأمن الدولي قرار مجلس الأمن الدولي

الانتقالي الجنوبي باليمن: لا رجعة عن قرار الإدارة الذاتية