من مبارك لمحمد بن سلمان.. تعرف على ثروات المسؤولين العرب بأوروبا

الخميس 30 أبريل 2020 03:00 م

سلط تقرير أوردته الإذاعة الألمانية الضوء على ثروات المسؤولين العرب (سابقين وحاليين) في أوروبا والتي تنوعت ما بين أندية وعقارات فاخرة وقصور وأرصدة بنكية.

وشملت قائمة الأسماء التي أوردها التقرير كلا من "رفعت الأسد" الذي شغل منصب نائب الرئيس في عهد شقيقه "حافظ الأسد"، وولي عهد السعودية "محمد بن سلمان"، والرئيسين الراحلين؛ المصري "محمد حسني مبارك"، والليبي "معمر القذافي".

"رفعت الأسد".. 500 عقار وقصران ومزرعة في فرنسا وإسبانيا

تقدر الإمبراطورية العقارية لـ"رفعت الأسد" (المعروف باسم جزار حماة) عم رئيس النظام السوري "بشار الأسد" في أوروبا بالملايين، ومن ضمنها قصران في باريس تبلغ مساحة أحدهما 3 آلاف متر مربع، بالإضافة إلى مزرعة خيول وأكثر من 500 عقار في إسبانيا وحدها.

عائلة "مخلوف".. شقق فاخرة في روسيا

بحسب منظمة "جلوبال ويتنس" غير الحكومة في بريطانيا فإن عائلة "مخلوف" (أبناء عمومة رئيس النظام السوري "بشار الأسد") اشترت شققا فاخرة تقدر بنحو 40 مليون دولار في ناطحة سحاب "سيتي أوف كابيتالس" بموسكو.

عائلة "مبارك".. شقق فاخرة في لندن وباريس وإسبانيا

في عام 2011، قدرت تقارير صحفية ثروة الرئيس المصري الراحل "محمد حسني مبارك" بـنحو 5 مليارات دولار إلى 70 مليار دولار، وضمت هذه الثروة عقارات فاخرة في لندن وباريس وإسبانيا.

وفى 2016 كشفت "وثائق بنما"، عمليات تهرب ضريبي وتربح غير مشروع للعديد من الشخصيات المشهورة، كانت بعض هذه العقارات مملوكة لشركات صورية يملكها ابنا "مبارك"، ولاتزال أموال العائلة بالخارج مجمدة من قبل الاتحاد الأوروبي.

عائلة "القذافي".. حسابات بنكية واستثمارات وعقارات حول العالم

في عام 2011، قدر مسؤولون ليبيون ثروة "القذافي" الشخصية بنحو 200 مليار دولار تضم حسابات بنكية واستثمارات وعقارات في جميع أنحاء العالم.

وفي 2012 نقلت محكمة بريطانية ملكية منزل فاخر في لندن يقدر بنحو 10 ملايين جنيه إسترليني كان مملوكاً لـ"الساعدي معمر القذافي" إلى الحكومة الانتقالية الليبية في ذلك الوقت، ولاتزال أموال العائلة بالخارج مجمدة من قبل الاتحاد الأوروبي.

"محمد بن سلمان".. قصر "لويس الرابع عشر" بفرنسا

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" فى 2017 عن شراء ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" لـ"قصر لويس الرابع عشر" بفرنسا بمبلغ 300 مليون دولار.

وكانت عملية الشراء تمت بشكل سري في عام 2015، وهو نفس العام الذي شن فيه ولي العهد السعودي حملة ضد الفساد في المملكة بعد شرائه للقصر بفترة وجيزة.

قطر.. أندية وعقارات في فرنسا وبريطانيا

في عام 2012 اشترت العائلة الحاكمة فى قطر نادي باريس سان جيرمان في 2012 بعد أن حولت الملايين من خزائن الدولة لشراء العقارات في أوروبا، ومنها حصة بنسبة 95% في مبنى "The Shard" بلندن، والذي كان في ذلك الوقت أعلى مبنى في أوروبا.

وفي 2018، اشترى رئيس الوزراء القطري السابق "حمد بن جاسم آل ثاني" ما قيل عنه إنه أغلى منزل في لندن بمبلغ 465 مليون دولار بعد أعمال التحديث، وهو منزل يحتوي على أكثر من 20 غرفة بالقرب من قصر باكنجهام.

الإمارات.. أندية وضِيَع في بريطانيا

بحسب وثائق بنما، يمتلك رئيس دولة الإمارات "خليفة بن زايد آل نهيان" عقارات في لندن تقدر قيمتها بنحو 1.2 مليار دولار، بينما يمتلك نائب رئيس الوزراء "منصور بن زايد آل نهيان" نادي مانشستر سيتي الإنجليزي الذي اشتراه بمبلغ قدرته "الجارديان" البريطانية بـ150 مليون جنيه إسترليني في 2008.

أما حاكم دبي "محمد بن راشد آل مكتوم" فيمتلك ضيعة قيمتها 75 مليون جنيه إسترليني بمقاطعة "سري" في جنوب شرق إنجلترا، بالإضافة إلى مزرعة للخيول بقيمة 45 مليون جنيه إسترليني.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ثروات البلاد ثروات خاصة ثروات القذافي ثروات السعوديين هروب ثروات ثروات الشعوب