اتفاق تهدئة بين قوات يمنية والانتقالي الجنوبي بسقطرى

الجمعة 1 مايو 2020 06:29 م

نجحت وساطة، الجمعة، في عقد اتفاق بين القوات اليمنية الحكومية، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، على تهدئة في في محافظة أرخبيل سقطرى.

وأسفرت وساطة التهدئة في سقطرى، عن اتفاق برعاية قائد قوات التحالف الذي تقوده السعودية في المحافظة، ومحافظ سقطرى "رمزي محروس"، وممثل عن قيادة المجلس الانتقالي.

ووفق مصادر محلية، فإن اتفاق التهدئة تضمن 5 نقاط رئيسية، أبرزها تشكيل قوة مشتركة من التحالف، والقوة البحرية، وقوى الأمن والقوات الخاصة، مهمتها حماية مدينة حديبو ومرافق السلطة المحلية.

كما تقرر إزالة النقاط العسكرية المستحدثة من قوات الجيش في المدينة، وإزالة النقاط التابعة للمجلس الانتقالي الموجودة عند اللواء الأول مشاة بحري.

ونص الاتفاق أيضا على منع خروج أي عربة عسكرية أو أي سلاح ثقيل، إلا بتصريح رسمي صادر عن المحافظ وقيادة التحالف لأمر عملياتي، إضافة إلى منع حمل السلاح وكل المظاهر المسلحة في حديبو، والعفو العام إلا عن الحق الخاص الخاضع للقضاء.

وفي وقت سابق، الجمعة، صدت القوات الحكومية، هجوما لقوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، على مدينة حديبو، عاصمة سقطرى.

وتأتي هذه التطورات في سقطرى (تقع في إطار ما يعرف بالمحافظات الجنوبية) عقب إعلان "الانتقالي الجنوبي"، السبت الماضي، حالة الطوارئ العامة، وتدشين ما سماها "الإدارة الذاتية للجنوب".

وتشهد سقطرى، بين الحين والآخر، محاولات سيطرة على مرافق حيوية ينفذها مسلحون مدعومون من الإمارات، إضافة إلى عمليات تمرد لكتائب في القوات الحكومية والانضمام إلى قوات المجلس الانتقالي، الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله.

وسقطرى، كبرى جزر أرخبيل يحمل الاسم ذاته، مكون من 6 جزر، ويحتل موقعًا استراتيجيًا في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الأفريقي، قرب خليج عدن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قوات يمنية الانتقالي الجنوبي سقطرى أزمة سقطرى جنوب اليمن

الانتقالي الجنوبي يهدد القوات السعودية بسقطرى اليمنية

الرئيس اليمني يعلق على أحداث سقطرى.. ماذا قال؟

الحكومة اليمنية والتحالف يتسلمان تأمين عاصمة سقطرى

الانتقالي الجنوبي يرفض تسليم سقطرى.. ومقاتلات سعودية تتدخل