عقيلة صالح يعترف: دخول طرابلس شبه مستحيل

الجمعة 1 مايو 2020 10:59 م

 "الأوضاع على الأرض صعبة.. ودخول العاصمة طرابلس شبه مستحيل".. بهذه الكلمات اعترف رئيس برلمان طبرق (شرقي ليبيا) "عقيلة صالح"، لافتا إلى أن "الوضع على شفير الهاوية".

جاء ذلك، في مقطع فيديو مسرب لـ"صالح"، خلال اجتماع مع قبيلته "العبيدات"، قبل يومين، تم تداوله على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال "صالح"، في الفيديو، إن الروس طلبوا من قوات قائد الجيش في الشرق الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، طلب هدنة إنسانية، لأن "الأوضاع على الأرض صعبة، ودخول العاصمة طرابلس شبه مستحيل".

وقرأ "صالح" تقريرا يقيم الوضع، يفيد بأن الطائرات "F16" التركية قصفت إمدادات لقوات "حفتر"، متجهة إلى ترهونة، وأن "الوضع على شفير الهاوية".

وتكبدت قوات "حفتر" سلسلة من الهزائم الميدانية في معظم محاور القتال بطرابلس، خلال الأسابيع الماضية، لتعلن وقفا للعمليات العسكرية في رمضان، وهو ما رفضته حكومة "الوفاق الوطني"، المعترف بها دوليا.

وحذر "صالح" من إسقاط مجلس نواب طبرق، قائلا إن ذلك "سيؤدي إلى أن يصبح مجلس النواب في طرابلس، هو القائم بأعمال البرلمان الشرعي للبلاد".

وتهكم "صالح"، على طلب "حفتر"، للتفويض، وقال: "كان يجب طلب التفويض في شيء يملكه".

واستنكر رئيس مجلس نواب طبرق، بعض الألفاظ التي استخدمها "حفتر" في إعلانه الانقلاب الجديد، ومن بينها كلمة الإسقاط، وقال: "عندما تقول إنك أسقطت الاتفاق السياسي، فهذا يعني اعترافك به في السنوات الماضية"، مؤكدا: "نحن الاتفاق السياسي لم نضمنه، ومن أول يوم لم نضعه في الدستور".

وقبل أيام، أعلن "حفتر" إسقاط اتفاق الصخيرات وتنصيب نفسه حاكما لليبيا، وذلك بعد ساعات قليلة من مبادرة للحل تقدم بها "صالح"، مما أثار تساؤلات حول طبيعة العلاقة بين الحليفين، خاصة بعد تحذير قبيلة "صالح"، قوات "حفتر" من المساس به.

وتنازع ميليشيات "حفتر" حكومة "الوفاق" على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، وتواصل هجوما بدأته في 4 أبريل/نيسان 2019، للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عقيلة صالح خليفة حفتر اشتباكات طرابلس حكومة الوفاق

بعد هزائم ونكسات.. قوات حفتر تعلن وقف عملياتها ضد الوفاق خلال رمضان