وول ستريت تحذر من قمر إيران العسكري.. لماذا؟

السبت 2 مايو 2020 10:59 ص

حذرت صحيفة "وول ستريت جورنال" من خطوة إطلاق إيران لقمرها العسكري الاصطناعي، لافتة إلى أنها دليل على فتح باب تطوير صواريخ باليستية يصل مداها للأراضي الأمريكية.

جاء ذلك في تقرير لها، الجمعة، سلطت فيه الضوء على تصريحات قائد القوة الجو-فضائية في الحرس الثوري الإيراني الجنرال "أمير زادة"؛ حيث قال بعد يوم من إطلاق القمر الاصطناعي، إن "إيران أصبحت قوة عظمى".

وذكرت الصحيفة أن إيران باتت قادرة على استخدام التكنولوجيا التي يمكن أن يتم تطويرها إلى صواريخ يبلغ مداها أوروبا والولايات المتحدة.

ووصفت "وول ستريت" عملية إطلاق القمر بأنها "ظهور للبرنامج العسكري الذي أبقته إيران سريا خلال العقد الماضي إلى العلن".

ونقلت عن مسؤولين أمريكيين تشبيههم برنامج الأقمار الصناعية الإيراني ببرنامج كوريا الشمالية، وتطوير الصواريخ البالستية العابرة للقارات.

وقال الباحث المشارك في مركز "جيمس مارتن" لدراسات منع الانتشار النووي "فابيان هينز" إن "هذا البرنامج يحمل تكنولوجيا متطورة للغاية (...) بإمكانهم أن يذهبوا أبعد من ذلك إن أرادوا".

ويبلغ مدى الصاروخ الباليستي العابر للقارات 5500 كم على الأقل.

ويقول خبراء ضبط الأسلحة إن الصاروخ الذي استخدمته إيران في إطلاق القمر الصناعي يمكن تحويله إلى هذا النوع من الأسلحة بسهولة نسبية.

وفي 22 أبريل/نيسان 2020، أعلنت إيران إطلاق أول قمر صناعي عسكري إلى الفضاء بنجاح.

وقال الحرس الثوري إنه تم إطلاق القمر "نور1" باستخدام الصاروخ الحامل "قاصد" على مرحلتين، مشيرا إلى استقرار القمر في المدار على مسافة 425 كم من سطح الأرض.

ورغم اعتراف أمريكا بنجاح عملية الإطلاق، إلا أن رئيس قيادة الفضاء الأمريكية الجنرال "جاي ريموند"، قال إن وزارة الدفاع تعتقد أن القمر "لا يمثل أي تهديد استخباراتي".

ويصنف الجيش الأمريكي القمر "نور 1"، من نوع  "3 يو كيوبسات" صغير، وهو عبارة عن 3 وحدات صغيرة متلاصقة لا يزيد حجم كل منها على ليتر ويقل وزن كل منها عن 1.3 كجم.

والأسبوع الماضي، اتهم وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إيران بانتهاك قرار مجلس الأمن الصادر عام 2015، الذي يمنع طهران من أي أنشطة صواريخ باليستية قادرة على حمل رؤوس نووية.

وأطلقت إيران أقمارا صناعية في الماضي، لكن برنامجها كان أقل نجاحا في العام الماضي؛ إذ فشل محاولات الإطلاق في يناير/كانون الثاني، وفبراير/شباط 2019. وخلال الاستعدادات لمحاولة ثالثة في أغسطس/آب انفجر صاروخ على منصة الإطلاق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قمر صناعي عسكري قمر صناعي إيراني صواريخ بالستية

أول قمر عسكري لإيران.. رسائل طهران الاستراتيجية لواشنطن والرياض