الملك.. برنامج تلفزيوني يثير أزمة بين المغرب وتونس

الاثنين 4 مايو 2020 12:32 م

دعت أكبر المنظمات الشبابية في المغرب، إلى وقف البرنامج التلفزيوني "الملك" الذي تبثه قناة "حنبعل" التونسية، باعتباره مسيئاً للبروتوكول الملكي.

ووجهت "الشبيبة الاستقلالية" رسالة إلى سفير تونس في الرباط "حمد بن عياد"، عبّرت فيها عن احتجاجها وشجبها لمضامين برنامج "الملك"، مشيرة إلى أنه "يتضمن إيحاءات غير بريئة تمس المغاربة في مقدساتهم وثوابتهم الوطنية، واستهزاء ومسخا بالبروتوكولات والمراسيم المعمول بها، ومحاولة إفراغها من حمولتها الدينية والأخلاقية والسيادية".

ودعت الرسالة، إلى اتخاذ الإجراءات القانونية لإيقافه، والتدابير اللازمة لفتح تحقيق من أجل معرفة حقيقة ما يجري داخل هذه القناة، وكشف خيوط "المؤامرة" التي قالت المنظمة إنها "تستهدف المغرب".

وبرنامج "الملك" عبارة عن كاميرا خفية، تقوم على إبرام عقد مع فنان للمشاركة في إحدى مقالب الفنان المصري "رامز جلال" مقابل مبلغ مالي كبير، ولكن بشروط من بينها تقبيل يد الملك.

ويفهم من بعض مشاهد البرنامج أن المقصود هو العاهل المغربي "محمد السادس"، وولي عهده.

وألمحت رسالة "الشبيبة الاستقلالية"، إلى حملة استهداف المغرب من قبل قنوات سعودية، وخصوصا "العربية".

وقالت إن واقعة هذا "البرنامج"، شبيهة بوقائع أخرى نسجتها بعض الجهات المارقة المعروفة والمفضوحة، والتي تندرج ضمن فصول مخطط حقير يستهدف المغرب ليس فقط في وحدته، ولكن في مقدساته وأعمدته الصلبة، والتي أسست الوجودية المميزة للمملكة المغربية.

وسبق لقناة "العربية" السعودية، أن بثت خريطة للمغرب مبتورة من الأقاليم الصحراوية، كما أولت حيزا وافرا لجبهة "البوليساريو"، وعملت مؤخرا على تقديم معطيات مبالغ فيها حول فيروس "كورونا" في المغرب.

وقالت "الشبيبة الاستقلالية"، في رسالتها: "كنّا نامل أن يظل الإعلام المغاربي في منأى عن هذا الاستغلال، وأن يسهم بالمقابل في تعزيز أواصر العلاقات بين الشعوب المغاربية، وتعزيز استقرارها ووحدتها واحترام مقدساتها".

ودعت أن يبقى محصنا ضد كل الإرادات عبر الإقليمية وعبر وطنية التي تسخر عائدات اقتصاد الريع والبترودولار خدمة لأجندتها السياسية، ولإذكاء الفتن وبث التفرقة وزعزعة الاستقرار في الصف الوطني والإساءة إلى الرموز وإلى الثوابت الوطنية، ومحاولة فرملة مسار دمقرطة الدولة والمجتمع".

وقالت الرسالة إن "المغرب لا يعيش في قفص حديدي حتى يصدق العالم فورا كل ما يقال عنه، بل إن العالم يتابع تفاصيلنا، ويعلم علم اليقين أهمية التحول الديمقراطي الكبير الذي أنجزه المغرب في خضم متغيرات جهوية غير مسبوقة، وعبر قرارات اجتماعية وسياسية واقتصادية، دعمت الاستقرار وبوأت المملكة المغربية مكانة سامقة، وجعلت تجربتنا استثناء في المنطقة، يحتذى به في الإصلاح السياسي والدستوري والتنمية والاستقرار".

واعتبرت "الشبيبة الاستقلالية" أن هذه المكانة "شكلت على الدوام مصدر إزعاج للمتربصين بالمكتسبات والمنجزات التي حققها المغرب الجديد، ولرعاة الفتن السياسية وطنيا وإقليما ودوليا، الذي عملوا على توظيف كل الأساليب الدعائية التضليلية للتشويش أو تشويه صورة المغرب ومحاولة النيل من مكاسبه الوطنية عبر حملات إعلامية مغرضة تمس المصالح العليا المغربية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الملك العلاقات التونسية المغربية

العربية تنشر تقريرا يمجد البوليساريو.. وغضب مغربي (فيديو)

رئيس تونس يلتقي الملك محمد السادس في زيارة قريبة إلى المغرب

ملك المغرب يشتري قصرا بـ80 مليون دولار قرب برج إيفل