أمينة العبدولي توثق أساليب تعذيب علياء عبدالنور في سجنها بالإمارات

الاثنين 4 مايو 2020 04:21 م

"أمينة العبدولي" في شهادة موثقة:

  • لن أنسى علياء وهي مقيدة، نحيلة الجسم ثقيلة الخطوة، متلاحقة الأنفاس.
  • لن أنسى علياء وهي نائمة وممددة تشكو من شدة الألم.
  • لن أنسى الشرطية وهي تطالب بتضييق الكلبشات على يديها.
  • لن أنساها وهي تبكي وتستسمح رجال الشرطة أن تسمع صوت والدتها.
  • لن أنسى الضابط الذي أمر بإدخالها الحبس الانفرادي دون أدنى إنسانية.

نشر فريق "نحن نسجل" الحقوقي، شهادة للمرة الأولى للمعتقلة الإماراتية "أمينة العبدولي" حول الانتهاكات وأساليب التعذيب التي تعرضت لها المعتقلة الراحلة "علياء عبدالنور" أثناء اعتقالها، وخلال محاكمتها وهي تعاني من مرض السرطان.

جاء ذلك في تغريدة مرفقة بمقطع صوتي لـ"العبدولي"، نُشر على حساب "نحن نسجل" بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بالتزامن مع الذكرى الأولى لرحيل "عبدالنور" إثر إصابتها بمرض السرطان والإهمال الطبي بحقها في سجن الوثبة الإماراتي.

وقالت "أمينة " في شهادتها: "لن أنسى علياء وهي نحيلة الجسم ثقيلة الخطوة، متلاحقة الأنفاس، مقيدة اليدين والقدمين، تمشي مسافات طويلة دون كرسي متحرك، لن أنسى علياء وهي نائمة وممددة تئن من شدة الألم، لن أنسى الشرطية وهي تطالب بتضييق الكلبشات على يديها إلى أقصى حد ممكن".

وأضافت: "لن أنسى علياء والقاضي يمدد لها في كل جلسة دون رحمة بحال المريضة الضعيفة، لن أنساها وهي تبكي وتستسمح رجال الشرطة أن تسمع صوت والدتها، لن أنسى الضابط الذي أمر بإدخالها الحبس الانفرادي دون أدنى إنسانية، رحمك الله يا علياء وإلى لقاء في ظل عدالة الله".

 

واعتقلت "علياء" من منزلها بمدينة عجمان، في 28 يوليو/تموز 2015، بتهمة مساعدة الأسر السورية المتضررة من الحرب وجمع التبرعات لها، كما اتهمت بجمع التبرعات للأسر الفقيرة داخل الإمارات، وجرى الحكم بحقها بالسجن 10 سنوات، قبل أن توافيها المنية في 4 مايو/أيار 2019، إثر تعرضها لإهمال طبي وأعمال تعذيب ممنهجة.

و"علياء" ليست الحالة الوحيدة، التي تم فيها تعريض مواطنين إماراتيين وأجانب لظروف غير إنسانية، فهناك الكثيرين مثل الناشط "أحمد منصور"، الشاعر والمهندس الكهربائي الذي حكم عليه بالسجن، وغرم 270 ألف دولار؛ بتهمة إهانة حكام الإمارات، إضافة إلى المواطن البريطاني "ماثيو هيدجز"، الذي اعتقل لمدة 7 أشهر  بتهمة التجسس.

وكانت منظمات حقوق الإنسان ناشدت حكومة الإمارات، الإفراج عن "علياء" لأسباب إنسانية، لكن السلطات رفضت حتى وافتها المنية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

علياء عبدالنور أمينة العبدولي