من هو أول سفير للسودان بأمريكا منذ ربع قرن؟

الثلاثاء 5 مايو 2020 06:41 م

أعلنت الحكومة الأمريكية قبولها ترشيح الدبلوماسي المخضرم "نورالدين ساتي" سفيرا لديها؛ ليصبح بذلك أول سفير للسودان في الولايات المتحدة منذ 23 عاما.

ويواجه "ساتي" مهمة صعبة في واشنطن؛ إذ يقع على عاتقه مهمة رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب التي أدرج فيها منذ العام 1993؛ بسبب دعم وإيواء زعيم تنظيم القاعدة الراحل "أسامة بن لادن".

وسيكون الرجل السفير السوداني الأول بالولايات المتحدة منذ ما يقرب من ربع قرن، منذ أن خفضت واشنطن مستوى العلاقات مع السودان إلى درجة قائم بالأعمال عام 1998.

جاءت الخطوة الأمريكية، آنذاك، بعدما وضعت واشنطن الخرطوم على قائمتها للدول الراعية للإرهاب "بسبب علاقتها بتنظيمات إرهابية"، بينها تنظيم "القاعدة"، الذي أقام زعيمه السابق "أسامة بن لادن" في السودان في الفترة بين عامي 1992 إلى 1996.

فجراء ذلك، طردت الولايات المتحدة السفير السوداني لديها، وخفضت التمثيل إلى قائم بالأعمال عام 1998، وفرض عقوبات اقتصادية على الخرطوم.

  • من هو؟

و"ساتي" (70 عاما) دبلوماسي مخضرم، وأديب معروف، وأستاذ سابق في اللغة والأدب الفرنسي بجامعة الخرطوم السودانية، وفقا لموقع "أخبار السودان".

وتولى "ساتي" عددا من المناصب في وزارة الخارجية السودانية.

وقال عنه وزير الخارجية السوداني الأسبق، "إبراهيم أيوب طه"، إنه من الكوادر المتميزة في وزارة الخارجية؛ حيث تمكن من تحقيق اختراق في كثير من المهام التي أوكلت إليه، لا سيما ملف العلاقة مع تشاد التي كان سفيرا بها.

وتدرج الرجل في السلك الدبلوماسي، من درجة السكرتير الثاني إلى درجة السفير، وبُعث إلى عدد من البعثات الدبلوماسية السودانية في الخارج.

إذ  عمل سفيرا للسودان في أنجمينا وبروكسل وباريس، ثم مستشارا للشؤون السياسية بالقصر الرئاسي لبعض الوقت.

وبعد تقاعده من خدمة حكومة السودان، التحق بمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو)؛ حيث وضع في أجندتها الاهتمام بالسلام الوطني وحل النزاعات ونشر ثقافة السلم المجتمعي.

وفي فترة عمله مع اليونسكو عمل ممثلا لها في كينيا وإثيوبيا مباشرا بثقافة السلام. بعدها انتقل إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة بنيويورك والتحق بإدارة حفظ السلام بها، وبعث إلى بروندي للسعي إلى حفظ السلام وفض النزاع ونشر ثقافة السلام فيها.

وحسب مقربين منه، فإنه يمزج بين الدبلوماسية والثقافة والأدب، ولديه خبرات متراكمة في حل النزاعات، وألف العديد من الكتب، أبرزها "عجز القادرين: تأملات في الحالة السودانية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السفير السوداني سفير السودان العلاقات السودانية الأمريكية العلاقات الأمريكية السودانية

السودان يأمل بتسريع رفع اسمه من قائمة الإرهاب الأمريكية

رسميا.. ترامب يعتمد أول سفير سوداني منذ 23 عاما