ف.بوليسي: الإسلاموفوبيا تفسد مكاسب الهند في الخليج

الأربعاء 6 مايو 2020 08:57 م

قالت مجلة "فورين بوليسي"، إن معاداة الأقلية المسلمة في الهند (الإسلاموفوبيا)، أفسدت المكاسب الدبلوماسية لنيودلهي في الشرق الأوسط وخاصة بدول الخليج.

جاء ذلك في تقرير للباحثان "سوميت غانغولي"أستاذ العلوم السياسية بجامعة إنديانا بلومنغتون، و"نيكولاس بلاريل" أستاذ العلاقات الدولية بمعهد العلوم السياسية بجامعة ليدن.

وذكر الباحثان أنه على مدى السنوات العديدة الماضية، لا سيما في ظل ولاية رئيس الوزراء "ناريندرا مودي"، خطت الهند خطوات كبيرة في علاقاتها مع دول الخليج العربي، وحققت هذه المكاسب مع الحفاظ على علاقات ودية مع خصمين رئيسيين في المنطقة هما إيران والسعودية.

وأضافا أن هذه المكاسب بالنسبة لحكومة قومية هندوسية سافرة لم تكن إنجازا بسيطا، خاصة أن دولا خليجية مثل الإمارات كانت شريكا تاريخيا لخصم الهند اللدود باكستان.

وأشار الباحثان إلى أن العلاقات التي صاغتها نيودلهي بعناية فائقة على مدى السنوات الخمس الماضية، بالاعتماد على جهود الحكومة السابقة، أصبحت الآن في خطر كبير بعد أن بدأت التطورات المحلية التي تستهدف مئتي مليون مسلم تفكك هذا الإنجاز الدبلوماسي للهند.

ومع أن التقارير الرسمية تشير إلى أن تفشي فيروس كورونا كان له تأثير محدود على سكان الهند، فإن الأقلية المسلمة هناك واجهت اعتداءات عبر الإنترنت وأخرى جسدية خلال هذه الأزمة؛ بحجة أن بعض المسلمين كانوا مصدرا رئيسيا للعدوى في البلاد.

ويعتقد الباحثان أن الإساءة الصارخة للمجتمعات المسلمة في الهند تعرض الآن النهج الدبلوماسي المصمم بعناية في نيودلهي للشرق الأوسط للخطر، خاصة تجاه دول الخليج.

وأشار الباحثان إلى تعبيرات عن القلق بشأن معاملة حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم للمسلمين الهنود، من جميع أنحاء العالم الإسلامي، بما في ذلك منظمة التعاون الإسلامي، التي حثت الهند على اتخاذ خطوات عاجلة لحماية حقوق الأقلية المسلمة.

واعتبرا هذا النقد الأخير مدمرا بشكل خاص لنيودلهي، حيث عملت الهند بنشاط لإصلاح علاقاتها الإشكالية مع منظمة التعاون الإسلامي، وعلّقا بأن هذا التحول في الأحداث يجب أن يكون مصدر قلق لحكومة مودي.

ووفق الباحثان، فإن انتقاد المعلقين العرب البارزين دفع الهند إلى إطلاق حملة لاحتواء الأضرار، حثت فيها سفارات الهند بدول الخليج والعالم رعاياها على البقاء يقظين ضد التصريحات التي قد تثير الخلاف الديني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الخليجية الهندية

أسوشييتد برس: التجارة مع الهند وراء الصمت الخليجي على أزمة كشمير

الهند: إعفاءات ضريبية لاستثمارات الإمارات والسعودية والكويت وقطر

الكويت قلقة من حوادث التعصب بدافع التمييز الديني