تقرير: علماء إيطاليون طوروا أول لقاح محتمل مضاد لكورونا

الخميس 7 مايو 2020 03:48 م

أفاد تقرير نشرته دورية علمية بنجاح علماء إيطاليين في تطوير لقاح محتمل ضد فيروس "كورونا" المستجد عن طريق إنماء الأجسام المضادة في الفئران، مشيرا إلى أنها أظهرت بالفعل قدرة على الوباء.

وبحسب التقرير الذي نشرته مجلة Science Times فإن شركة الأدوية المحلية Takis التي تجري اختبارات معملية في مستشفى Spallanzani للأمراض المعدية في روما، وجدت أن اللقاح المحتمل يمكن أن يحيد الفيروس في الخلايا البشرية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة "لويجي اوريسيتشيو"، لوكالة الأنباء الإيطالية ANSA، إنها المرة الأولى التي يجد فيها الباحثون طريقة لتحييد فيروس "كوفيد-19"، ومن المقرر أن تبدأ التجارب البشرية في الصيف.


وأضاف موضحا: "وفقا لمستشفى Spallanzani، على حد علمنا، نحن الأوائل في العالم حتى الآن الذين أظهروا تحييد فيروس كورونا بواسطة لقاح. نحن نتوقع أن يحدث هذا لدى البشر أيضا".

وقال العلماء إن اختباراتهم أظهرت أنه باستخدام لقاح واحد فقط، طورت الفئران أجساما مضادة يمكنها حجب الفيروس في الخلايا البشرية، وطوروا 5 لقاحات مختلفة واختاروا اللقاحين اللذين أظهرا أفضل النتائج.

وقالت مجلة "ساينس تايمز" إن اللقاحات المرشحة تستخدم عملية تسمى "Electroporation"، وهي تقنية تستخدم نبضات كهربائية عالية الجهد لجعل الجلد أكثر نفاذية، للمساعدة في اختراق الخلايا وتحفيز جهاز المناعة.

ويأتي التقرير في الوقت الذي يتسابق فيه الباحثون حول العالم لتطوير لقاح لوقف الوباء العالمي، وهي عملية تستغرق سنوات بشكل روتيني.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا وفيات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا لقاح كورونا ما بعد كورونا

هجمات سيبرانية روسية وإيرانية تستهدف جامعات بريطانية تحاول إنتاج لقاح كورونا

ماذا تقول الدراسات عن التحولات الوراثية لفيروس كورونا؟

"TR-C 19".. دواء تركي ينتظر الترخيص لمعالجة مرضى كورونا

إيطاليا تتجاوز 30 ألف وفاة بكورونا

الصين: لقاح كورونا تجاوز مرحلة التجارب الثانية بنجاح

3 مصريين ضمن قائمة من 60 عالما لمواجهة كورونا