الحكومة المصرية: أنفقنا 40 مليار جنيه لمواجهة كورونا

الخميس 7 مايو 2020 07:27 م

قال وزير المالية المصري "محمد معيط"، إن الدولة أنفقت 40 مليار جنيه من أصل 100 مليار خصصها الرئيس "عبدالفتاح السيسي" لمواجهة أزمة كورونا.

ولفت "معيط" إلى أنه تم إنفاق هذه المليارات من خلال "إتاحة مخصصات إضافية بنحو 5.1 مليارات جنيه لقطاع الصحة، وتوفير احتياجات للتموين بقيمة 5 مليارات جنيه (قمح وسلع)، وإتاحة 10 مليارات جنيه في الباب السادس للموازنة لسداد مستحقات المقاولين والموردين، و10 مليارات أخرى لدعم قطاعي السياحة والطيران".

وتابع أن "إيرادات الدولة كلها تأثرت سلباً، نتيجة عدم تحصيل الضريبة المستحقة على تذاكر الطيران، وإسقاط الضريبة العقارية، وتأجيل مستحقات بعض الضرائب".

استمرار عجلة الاقتصاد

وفي السياق ذاته، قال رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي"، الخميس، إنّ "الدولة المصرية اتخذت جميع الإجراءات اللازمة للسيطرة على فيروس كورونا، واستطاعت الحد بشكل كبير من عملية تفشي الوباء، بعكس بعض الدول التي تسجل الآلاف من الحالات يومياً".

وادعى "مدبولي" أن "الدول المتقدمة التي اتخذت سيناريو الحظر الكامل، شهدت مشكلات كبيرة جداً على مستوى الاقتصاد، واختفاء السلع الرئيسية من أسواقها".

ولفت إلى أنه سيتم الإعلان قبل نهاية شهر رمضان عن "كافة التفاصيل المتعلقة بعودة الحياة إلى طبيعتها، سواء بالنسبة للمنشآت أو المواطنين".

وعن مطالبات اتخاذ الحكومة إجراءات أشد حزماً، قال "مدبولي": "الموضوع ليس مرتبطاً بعدد ساعات الحظر، ولكن بسلوكيات المواطنين خلال الفترة المسموح بها بالتحرك".

وتابع "الحكومة تستهدف استمرار عجلة الاقتصاد المصري في الدوران، والخروج بأسرع وقت من هذه الأزمة، والتي ندفع ثمنها غالياً من تبعات اقتصادية صعبة، لا سيما مع حجم الأعباء التي تحملتها الدولة خلال الفترة الماضية".

وختم قائلاً: "التزام المواطن بالإجراءات الاحترازية يجنب الدولة أعباء تفشي المرض، والرهان الآن على وعي المواطن المصري".

وسجلت مصر حتى مساء الخميس 7981 إصابة بالفيروس و482 حالة وفاة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا وفيات كورونا خسائر كورونا مكافحة كورونا

مستشار السيسي: مازلنا نتفاوض للحصول على عقار ريمديسيفير

مصر تسجل قفزة كبيرة في إصابات كورونا.. وإجمالي الوفيات 503