بن سلمان يوجه دعوة للكاظمي لزيارة السعودية

الجمعة 8 مايو 2020 02:37 ص

تلقى رئيس الحكومة العراقية الجديد "مصطفى الكاظمي"، دعوة من ولي العهد السعودي الامير "محمد بن سلمان"، لزيارة المملكة.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي، الخميس، جمع الزعيمين، حسب بيان صادر عن ممكتب "الكاظمي".

وقال البيان: "تلقى الكاظمي اتصالا هاتفيا من بن سلمان، قدم خلاله التهنئة بمناسبة توليه رئاسة الحكومة، ونيلها ثقة مجلس النواب (البرلمان)".

وأضاف: "نقل ولي العهد السعودي تهاني العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ورغبته في تقوية العلاقات بين البلدين الجارين الشقيقين".

ونقل البيان عن "بن سلمان"، قوله، إن "للعراق دورا أساسيا في تقريب وجهات النظر في المنطقة"، مشيرا إلى أن "ولي العهد قدم دعوة إلى الكاظمي لزيارة المملكة".

من جهته، أعرب "الكاظمي"، عن حرصه على "تمتين العلاقة بين البلدين الشقيقين"، محملا "بن سلمان" سلامه وتحياته للعاهل السعودي.

وفي وقت سابق، أعربت الخارجية السعودية، عن ترحيب المملكة، بإعلان تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، برئاسة "الكاظمي"، مشيرة إلى أنها مستعدة للتعاون معها لتحقيق أمن واستقرار المنطقة.

وفجر الخميس، صوت البرلمان العراقي، بأغلبية عدد الأعضاء الحاضرين (255 نائباً من أصل 329)، على منح الثقة لـ"الكاظمي"، و15 وزيراً في حكومته.

ولم يحظ 5 مرشحين بثقة البرلمان، فيما لم يقدم "الكاظمي" أي مرشحين لشغل حقيبتي النفط والخارجية.

ونالت حكومة "الكاظمي"، الثقة بعد مباحثات شاقة مع الكتل السياسية الشيعية والسنية والكردية، منذ تكليفه بتشكيلها من قبل الرئيس العراقي "برهم صالح"، في 9 أبريل/نيسان الماضي.

وخلفت الحكومة الجديدة، حكومة "عادل عبد المهدي"، الذي استقال مطلع ديسمبر/كانون الأول 2019، تحت ضغط احتجاجات شعبية تطالب برحيل ومحاسبة كل الطبقة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام "صدام حسين"، عام 2003.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصطفى الكاظمي محمد بن سلمان العلاقات السعودية العراقية

العراق.. أمريكا وإيران تتفقان على تأييد حكومة الكاظمي

وزير المالية العراقي في السعودية.. واتصال إيراني بالكاظمي

الأسبوع المقبل.. الكاظمي يزور السعودية وايران