قرقاش: سياسة الإمارات والسعودية ومصر هدفها استقرار المنطقة

السبت 9 مايو 2020 12:53 ص

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، الجمعة، إن هدف السياسة الخارجية للسعودية، ومصر، والإمارات هو استقرار المنطقة.

وأوضح "قرقاش،" عبر حسابه على "تويتر"، أن"أهداف السياسة الخارجية السعودية، والمصرية، والإماراتية، التزام ومسؤولية تجاه الاستقرار في المنطقة، وقناعة ضرورية نحو تصويب المسار تجاه العملية السياسية سواء أثمرت هذه الجهود أو تأخرت".

وتابع: "لطالما اطّلعنا على رأي بعض (الخبراء) حول أهداف السياسة الخارجية السعودية، والمصرية، والإماراتية، كطموح وطمع في الثروات والعقود".
 

وأضاف:"لا شك أن هؤلاء (الخبراء) في تخمينهم للسياسة الخارجية السعودية، والمصرية، والإماراتية، مدفوعون بهوى فكري محدد، أو تنقصهم الرؤية المتوازنة للمنطقة، أو كما رأينا في حالات عديدة يغردون تبعًا لأجندات إقليمية غير عربية، أو يصطفون في مواقع فرضتها وظائفهم وانتماءاتهم الحزبية".


 

واختتم بقوله:"أثبتت الأزمات في العالم العربي أن الحسابات المادية والمالية أبعد ما تكون عن السياسة الخارجية للدول الثلاث، وأن المحرك الأساس الذي حفز تحركها هو القلق على المنطقة من التدخلات الإقليمية، وروح المسؤولية تجاه القضايا الإستراتيجية العربية وعلى رأسها الأمن والاستقرار".

ووتتشارك رؤى الدول الثلاث (السعودية والإمارات ومصر) في العديد من الملفات الخارجية، ومنها وقوف زعماء الدول ثلاث ضد ثورات الربيع العربي ومشاركتهم في حصار قطر ودعمهم لقوات المشير "خليفة حفتر" ضد الحكومة الليبية المعترف بها دوليا (حكومة الوفاق). 
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أنور قرقاش قرقاش

قرقاش عن الاجتماع الخماسي: رسالة دبلوماسية متزنة

قرقاش ينفي أنباء محاولة اغتيال عبدالله بن زايد