الحوثيون يتهمون السعودية بترحيل 800 صومالي لليمن رغم كورونا

السبت 9 مايو 2020 04:15 ص

قالت مصادر تابعة للحوثيين إن السعودية أقدمت على الدفع بـ 800 مهاجر صومالي من أراضيها نحو اليمن، رغم مخاوف انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

وقال ما يعرف بـ "المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي"، التابع للحوثيين، إن السعودية رحّلت اكثر من 800 صومالي إلى اليمن وادخلتهم عبر حدود الجوف.

وأوضح المجلس أن الصوماليون المرحلون محجورون في الحزم، لكن العدد كبير ولا يوجد امكانيات لتغطية نفقات الحجر، مشيراً إلى مخاطبة المفوضية السامية للاجئين بترحيلهم والقيام بمسؤوليتهم، ولكن للأسف لم يتجاوبوا.

وعبر المجلس عن أملة في أن تستجيب الهيئة الأممية وتتدخل بشكل سريع لإنقاذ هذا العدد الكبير من الصوماليين بموجب القوانين الأميية والدولية الإنسانية.

ولم تعلق السعودية على الأمر، حتى الآن.

والثلاثاء، أعلن الحوثيون وفاة أول مصاب بكورونا في مناطق سيطرتهم بالعاصمة اليمنية صنعاء، وهو مهاجر صومالي الجنسية.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت الحكومة اليمنية تسجيل 9 إصابات بالوباء، وحالتي وفاة، ليرتفع إجمالي الإصابات المسجلة إلى 35، بينها 8 وفيات.

ويشهد اليمن للعام السادس قتالا ضاريا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثيين، المسيطرين على محافظات بينها العامة صنعاء منذ عام 2014.

ومنذ العام التالي، يدعم تحالف عسكري عربي بقيادة الجارة السعودية، القوات الحكومية اليمنية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران.

وخلفت الحرب المستمرة إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وبات 80% من سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية، في بلد يعاني انهيارا شبه تام في كافة قطاعاته، خاصة الصحي في ظل جائحة فيروس "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيون فيروس كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا إصابات كورونا

رويترز:كورونا ينتشر بشراسة في اليمن.. وتعتيم على الأرقام الحقيقية