قيادي بحماس: جهود الوساطة بشأن تبادل الأسرى تحرز تقدما

السبت 9 مايو 2020 11:44 ص

كشف عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، "باسم نعيم"، أن جهود الوساطة بشأن صفقة تبادل الأسرى بين الحركة و(إسرائيل) تحقق تقدما.

وقال "نعيم" إن "مصر تقدم جهدا لاستكمال الصفقة عبر وساطة يقودها مسؤولان في المخابرات المصرية، والمبعوث السويسرى رولاند شتاينجر بالتنسيق مع مبعوث الأمم المتحدة نيكولا مالدينوف".

وأشار إلى أن "المسؤولين المصريين والسويسريين والألمان قاموا في الفترة الأخيرة بزيارات مكوكية بين غزة ومصر و(إسرائيل) لوضع اللمسات الأخيرة على الصفقة"، وفقا لصحيفة "المصري اليوم".

والأربعاء، كشف تقرير لمجلة "دي تسايت" الألمانية عن سعي عدة وسطاء لإتمام الصفقة، بما في ذلك من ألمانيا وسويسرا ومصر.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن المجلة قولها إن اثنين من مسؤولي المخابرات الألمانية، ودبلوماسي سويسري، وضابط مصري هم أعضاء خلية المحادثات الدولية بين الجانبين.

والشهر الماضي، أعلن قائد "حماس" في غزة "يحيى السنوار" أنه يمكن للحركة أن تقدم "تنازلا جزئيا" في ملف جنود الاحتلال الأسرى لديها، مقابل إفراج (إسرائيل) عن الأسرى الفلسطينيين كبار السن والمرضى والنساء والأطفال، كمبادرة إنسانية في ظل أزمة فيروس "كورونا".

وردا على ذلك، نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" تغريدة أعلن فيها أنه "جاهز لتحريك سريع للملف عبر وسطاء لاستعادة القتلى والمفقودين في غزة".

وتقول (إسرائيل) إن حركة "حماس" تحتجز 4 إسرائيليين، بينهم جنديان، منذ الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014.

وتطالب "حماس" بالإفراج عن أسرى فلسطينيين مقابل الإسرائيليين الأربعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تبادل الأسرى صفقة تبادل الأسرى

مجلة: تحرك ألماني سويسري مصري لإنجاز صفقة أسرى بين حماس وإسرائيل

مصادر: تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل عشية عيد الفطر

قناة: إسرائيل قدمت عرضا جديدا لتبادل الأسرى مع حماس