محكمة مصرية تقضي باستمرار عرض برنامج رامز: لا يحرض على العنف

الأحد 10 مايو 2020 12:31 ص

رفضت محكمة القضاء الإداري في مصر، الأربعاء، الدعاوى المطالبة بوقف عرض برنامج "رامز مجنون رسمي"، الذي يقدمه الممثل "رامز جلال"، على فضائية "mbc مصر" المملوكة للسعودية.

وأيدت المحكمة بحكمها استمرار عرض البرنامج، مؤكدة أنه "لا يحمل أي تهديد للأمن القومي المصري أو تحريض على العنف أو التمييز"، وقضت بإحالة الدعاوى إلى هيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانوني فيها، بحسب ما نقلته وسائل إعلام مصرية.

وقالت المحكمة، في حيثيات حكمها، إن "الحق في حرية التعبير يتسم بأهمية قصوى في أي مجتمع ديمقراطي، وإن أي تقييد لممارسة هذا الحق يجب أن يفي بمعايير صارمة لتبريره".

وأشارت المحكمة، في حيثيات حكمها، إلى أن قناة "mbc مصر" يتم بثها ضمن حزمة قنوات من دولة الإمارات، وأن مجموعة "mbc" التي تبثها ليست من الشركات المرخص لها بالعمل في مصر، وبالتالي فإن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام "ليس في مُكنته توقيع أي من الجزاءات المخولة له قانوناً ازاء ما عسى أن يكون قد تضمنته حلقات البرنامج المذكور من مخالفات".

ولفتت إلى أن "البرنامج لا يعدو إلا أن يكون عملاً فنياً يمارس فيه المقدم بعض الدعابات مع الضيف، ولا تكاد الحلقة تنتهي إلا وقد أجاز الضيف كافة ما تعرض له".

وأضافت المحكمة أنه "إذ تضمن محتوى البرنامج بعض الأفعال والحركات التي توحي بتعذيب مقدم البرنامج لضيوفه، إلا أنها يتعين النظر إليها في سياقها الفني، ومن غير المقبول تحميل هذا المحتوى بأكثر من ذلك. وفي جميع الأحوال فإن محتوى البرنامج المذكور لا يرقى البتة إلى مستوى أي من المعايير الصارمة والتي يجوز فقط حال توافر أي منها تقييد حرية التعبير الفني، وإن لم يستسغ المدعون ما يُعرض بهذا البرنامج، فليعلموا أن تنوع الأعمال الفنية وتباين الأذواق بشأنها تعد من مقتضيات هذه الحرية".

وأثار "رامز جلال" انتقادات حادة بسبب برنامجه "رامز مجنون رسمي"، الذي يقدمه على شاشة "mbc مصر"، حيث اتهم بـ"السادية".

وتدور فكرة المقلب، حول استدعاء ضيف بواسطة المغنية والإعلامية "أروى"، ليجلس على كرسي كهربائي دون علمه، ثم يحاول القيام، لكن يتم تقييده بالسلاسل ولا يستطيع النهوض.

ويظهر "رامز" للضيف مع بعض التعليقات الكوميدية، ويبدأ محاولات استفزازية تنتهي بسقوط الضيف في بركة مياه حتى يخرجه منها.

وقدم "رامز" خلال السنوات الماضية، عددا من برامج المقالب التي تشابهت في المضمون، واختلفت في العناوين، ومنها "رامز واكل الجو" و"رامز بيلعب بالنار" و"رامز قرش البحر" و"رامز عنخ أمون" و"رامز ثعلب الصحراء" و"رامز قلب الأسد" و"رامز تحت الأرض".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رامز جلال محكمة القضاء الإداري رامز مجنون رسمي

تم تصويره في الرياض.. الترفيه السعودية تصدر بيانا بشأن "رامز عقله طار"