بأشعار المتنبي.. إسرائيل تتغزل في بن سلمان (فيديو)

الأحد 10 مايو 2020 11:11 ص

نشرت صفحة "إسرائيل بالعربية" التابعة للخارجية الإسرائيلية بـ"تويتر"، مقطع فيديو لمواطنين مصريين يشيدون فيه بالسعودية ودورها في تذليل العقبات أمام وافدين مصريين على أرض المملكة، في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

ونشرت الصفحة الإسرائيلية مقطع الفيديو معقبّة عليه بالتغزل في ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان": "يقول الشاعر المتنبي: إنك إذا أكرمت الكريم ملكته، تتجسد هذه المقولة في هذا الفيديو لمصريين يوجهون شكرهم إلى السعودية، بعد أن سهلت لهم إجراءات الوصول إلى بلدهم: "أنتم أهل كرم وخير".

وبحسب ما يظهر في مقطع الفيديو الذي نشرته الصفحة الإسرائيلية، بعض المواطنين المصريين يشكرون السلطات السعودية والملك "سلمان بن عبدالعزيز" وولي عهده.

كما يظهر حديث أحد المصريين يقول: "نوجه الشكر للمملكة العربية السعودية اللي ما قصرتش (لم تقصر) معانا، المملكة والملك سلمان، وشكراً للدولة المصرية، وكل الناس اللي ساهمت وردتنا لبلدنا".

 

 

ويأتي هذا الفيديو بالتزامن مع انتشار حادثة سحل واعتقال المواطن المصري "حسام عادل" الذي خرج بمقطع فيديو يشكو فيه الظروف المعيشية الصعبة للمصريون في السعودية في ظل وباء كورونا، حيث نُشر مقطع فيديو لعملية التعذيب التي تعرض لها المواطن المصري المعتقل حالياً لدى السعودية وسط مطالبات من ذويه بالإفراج عنه. 

 

وخلال الأشهر الماضية، تطورت باستمرار علاقات سعودية إسرائيلية شبه رسمية، لكنها لم تخرج إلى العلن على المستوى الرسمي، وإن كانت المؤشرات حول الدفء بين الجانبين تتزايد بشكل سريع في الفضاء الإعلامي والسياسي والنخبوي السعودي.

وهذه الفضاءات باتت تحت سيطرة "بن سلمان"؛ حيث يعتقد مراقبون أنه أعطى توجيهات لقادة الرأي والنخب بالمملكة لتهيئة الرأي العام السعودي أمام فكرة تطبيع كامل للعلاقات مع (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مستنقع اليمن سياسات تطبيعية العلاقات الإسرائيلية السعودية السعودية إسرائيل

و.س.جورنال: التطبيع الإماراتي يدفع السعودية لذات الاتجاه