أوباما: إدارة ترامب للوباء كارثة فوضوية بشكل كامل

الأحد 10 مايو 2020 01:28 م

وصف الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" إدارة "دونالد ترامب" لفيروس كورونا بأنها "كارثة فوضوية بشكل كامل"، وفق ما نقلت وسائل إعلام أمريكية السبت. 

جاء هذا الانتقاد اللاذع مساء الجمعة خلال مكالمة هاتفية استمرت نصف ساعة بين "أوباما" وأعضاء سابقين في إدارته، حصل موقع "ياهو نيوز" على تسجيل لها.  

واستحضر "أوباما" الأزمة الصحية عند الحديث عن ضرورة اختيار مسؤولين جيدين، ودعا إلى الانخراط في حملة "جو بايدن"، نائبه السابق ومرشح الحزب الديمقراطي، لمواجهة "ترامب" في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني الرئاسية.

وقال الرئيس السابق إن "الانتخابات القادمة، مهمة جدا على جميع المستويات لأننا لن نواجه فقط شخصا أو حزبا سياسيا".

واعتبر أن الخصم الحقيقي هو "النزعات طويلة الأمد" على غرار "الأنانية والقبلية والانقسام والنظر للآخرين كأعداء" التي يخشى أن تصبح من سمات "الحياة  الأمريكية". 

وقال "أوباما" إن أثرياء جمهوريين "رفضوا التحذيرات" حول مخاطر الجائحة.

ويُتهم "ترامب" من قبل منتقديه بتقليله من خطر الوباء، ثم إصدار توجيهات متضاربة ومشوَّشة، راوحت بين الدعوة للحيطة والتسرّع في استئناف النشاط الاقتصادي. 

وفي مكالمة الجمعة، تناول أول رئيس أسود للولايات المتحدة (2009-2017) القرار المثير للجدل الذي اتخذه وزير العدل بسحب ملف الاتهام في حق "مايكل فلين"، المستشار السابق لـ"ترامب" الذي تمت ملاحقته لإخفائه اتصالات مع دبلوماسي روسي. 

وقال في هذا الصدد إنه "لا توجد أي سابقة لشخص اتهم بشهادة الزور وأفلت من العقاب"، وأضاف في إشارة إلى عدم الاستهانة بما حصل أنه "عند سلوك هذا الطريق، يمكن أن يحصل ذلك سريعا كما رأينا في دول أخرى".

وتابع في رسالة دعم للمرشح الديمقراطي: "لهذا السبب سأقضي الكثير من الوقت حسب الضرورة في القيام بحملة مكثفة قدر الإمكان لصالح جو بايدن". 

وسجلت أمريكا مليون و347 ألف إصابة، و80 ألف وفاة.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

كورونا علاج كورونا باراك أوباما

أوباما ينصح بالهدوء وترك الأقنعة الطبية في أزمة كورونا

ترامب يرفض تصريحات فاوتشي ويصر على فتح الاقتصاد

ما هي "أوباماجيت" التي وصفها ترامب بأسوأ فضيحة في تاريخ أمريكا

أوباما ينتقد إدارة ترامب لأزمة كورونا: المسؤولون لا يتظاهرون حتى بأنهم مسؤولون