المدير المالي لشركة نفذت أكبر احتيال بالإمارات يفر بعائلته للهند

الاثنين 11 مايو 2020 11:29 م

أفادت تقارير أن "سوريش كريشنامورثي"، المدير المالي لشركة "أن إم سي" للرعاية الصحية، التي يملكها الملياردير الهندي الهارب، "آر بي شيتي"، صاحب أكبر فضيحة احتيال في الإمارات، فر هو الآخر، على متن طائرة إخلاء للرعايا الهنود.

جاء ذلك حسبما كشفت صحيفة "الخليج تايمز" الإماراتية الناطقة بالانجليزية.

وذكر الصحيفة أن "كريشنامورثي" غادر الإمارات في السابع من الشهر الجاري، برفقة زوجته و3 من أبنائه وخادمته، إلى مدينة كوتشي بولاية كيرالا الهندية.

ووصفت الصحيفة ما حدث بـ"الهروب الكبير"، مع 360 هنديا مغتربا، ضمن الرحلات التي وفرتها نيودلهي لرعاياها، لإعادتهم إلى بلادهم، في ظل تفشي فيروس "كورونا".

وتخضع الشركة لعملية تحقيق في أكبر عملية احتيال في تاريخ الإمارات بمليارات الدولارات.

ونقلت عن مصدر في الشركة قوله إن "كريشنامورثي أبلغه عبر رسالة، الجمعة الماضي، من ولاية كيرالا، بأنه غادر الإمارات لبعض الأمور الملحة، وأنه سيعود إليها في يونيو المقبل"، وفقا لموقع "عربي 21".

وأشار المصدر إلى أنه "كان سيهرب بسبب الخوف الشديد من حجم الفساد العميق في الشركة".

وقالت الصحيفة إن الطريقة التي هرب بها "كريشنامورثي"، لا تزال لغزا، ونقلت عن مصادر قولها إنه قدم "إفادة خطية زائفة، تدعي وفاة أحد أفراد العائلة للحصول على مقعد في الطائرة".

وكان "كريشنامورثي"، تنحى عن منصب المدير المالي في عام 2017، بعد تولي "براسانث مانغات"، منصب الرئيس التنفيذي لشركة "أن إم سي".

ونقلت عن مصدر قوله، إنه أعطي وظيفة أقل احتياجا للسفر المتكرر بسبب الظروف الصحية لوالده.

لكنه قال إنه أعيد لمركزه السابق في الشركة، في فبراير/شباط الماضي، بعد هروب الإدارة العليا من الإمارات، بسبب فضيحة الديون البالغة 6.6 مليارات دولار، والتي هزت أبوظبي باعتبارها أكبر قضية احتيال.

وأفاد مصدر كبير بالشركة وفقا للصحيفة، بأنه وعقب مغادرة 25 من كبار مدراء "أن أم سي" الإمارات، وترك الشركة بدون إدارة، طلب من "كريشنامورثي"، العودة إلى العمل لتسييره.

وقال إن المدير المالي الهارب "ليس قيد التحقيق في الإمارات، ولم توجه له اتهامات جنائية، لكنه ربما كان قلقا من أن سلطات التحقيق ستبحث بشكل أعمق في ملفات عامي 2016 و2017، حينما كان المسؤول".

ولفتت الصحيفة إلى أن "كريشنامورثي"، قال إنه ذهب إلى الهند، بسبب "الحالة الصحية لوالده، ولترتيب دخول أطفاله إلى المدرسة".

ونفى "كريشنامورثي" الادعاءات بشأنه، وقال: "سأعود إلى الإمارات في غضون 3-4 أيام، عندما تستأنف الرحلات، وليس هناك تحقيق جنائي يواجهني، وما ذكرته وسائل الإعلام زائف".

وتابع: "أنا لم أهرب من الإمارات، استقلت من منصب المدير المالي لأن والدي مريض، ولأشهر كنت أدير الأمور، وأنا أعمل في المنزل وهذا كل شيء".

وكانت "إن إم سي" رصدت مؤخراً ديونا بقيمة تزيد على 6.6 مليارات دولار، لم يكن قد تم الكشف عنها منذ إعلان البيانات المالية المؤقتة لمجموعة الرعاية الصحية في 30 يونيو/حزيران 2019.

وفي التاسع من أبريل/ نيسان الحالي، أصدرت المحكمة العليا في المملكة المتحدة قرارا بتعيين حارس قضائي على "إن إم سي"، استجابة للطلب الذي تقدّم به بنك أبوظبي التجاري، وعدم اعتراض الشركة على هذا الطلب.

ومؤخرا أعلن نحو 27 بنكاً خليجياً انكشافه بشكل مباشر وغير مباشر على "إن إم سي" وشركاتها التابعة، بقيمة 3.23 مليار دولار تعادل 49% من إجمالي ديون المجموعة.

و"إن إم سي للرعاية الصحية" التي تأسست عام 1975، مقرها الإمارات، ومدرجة في سوق لندن منذ 2012، وتعمل في 19 دولة من بينها السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

احتيال الاحتيال المالي عمليات احتيال واسعة عمليات الاحتيال

شركة متعثرة تثير مخاوف بانكشاف بنوك إماراتية على ديونها

تركيا تجري تحقيقات واسعة بأكبر عملية احتيال مالي في تاريخها