السعودية تنشر دفاعاتها في منشآت النفط بعد انسحاب أمريكا

الثلاثاء 12 مايو 2020 10:49 ص

قال موقع "ميدل إيست آي" إن السعودية ستبدأ في نشر أنظمتها الدفاعية الصاروخية لحماية المنشآت النفطية في شرق البلاد، في أعقاب سحب أمريكا اثنتين من بطاريات صواريخ باتريوت من المملكة.

وأضاف أن الرياض ستنشر البطاريات المتقدمة من قدرات (باك-3) في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط في السعودية لتحل محل صواريخ باتريوت الأمريكية سطح- أرض، والتي تهدف لحماية الأصول البرية من هجمات الصواريخ والطائرات.

ووفق إعلام محلي سعودي، استند إليه الموقع في تقريره، تستخدم السعودية صواريخ (باك-3) غالباً لاعتراض الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، التي تطلقها جماعة الحوثي في اليمن على الأراضي السعودية.

ومن المقرر أن تترك أمريكا بطاريتي صواريخ باتريوت في قاعدة الأمير سلطان الجوية على بعد 80 كيلومتراً جنوب العاصمة الرياض، وقد نشرت الولايات المتحدة البطاريات في أواخر ديسمبر/كانون الأول بعد سلسلة من هجمات طائرات بدون طيار وصواريخ استهدفت منشآت نفطية سعودية.

ولفت "ميدل إيست آي" إلى توتر العلاقات الدافئة التقليدية بين السعودية والولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انهيار أسعار النفط بسبب حرب الأسعار السعودية مع روسيا.

والأسبوع الماضي، قال مسؤول أمريكي، إن الولايات المتحدة شرعت في سحب بطاريتي صواريخ باتريوت و300 جندي وبعض الطائرات المقاتلة من السعودية، وسط توترات بين المملكة وإدارة "دونالد ترامب" بشأن إنتاج النفط.

وأوضح المسؤول، الذي رفض ذكر اسمه، أنه سيتم سحب بطاريتين كانتا توفران الحماية لمنشآت نفطية سعودية، بينما سيتم الإبقاء على بطاريتي باتريوت أخريين في قاعدة الأمير سلطان الجوية، بالإضافة إلى أنظمة دفاع جوي أخرى وعدد من الطائرات المقاتلة.

ويقلص القرار من الوجود الأمريكي في السعودية بعد أشهر فقط من بدء البنتاجون تعزيز عسكري هناك لمواجهة التهديدات التي تشكلها إيران.

ورغم ذلك، قال وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، الجمعة الماضي، إن سحب بطاريات باتريوت لا يشير إلى انخفاض في دعم السعودية ولا علاقة له بالنفط، وقال إن الولايات المتحدة ما زالت تعتبر إيران تهديداً، في حين أكدت السعودية أن واشنطن ملتزمة بحماية مصالحها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

صواريخ باتريوت سحب الباتريوت

السعودية وأمريكا تطوران جيلا جديدا من الطائرات المسيرة

هكذا يفكر العقل الأمريكي بشأن الانسحاب العسكري من الشرق الأوسط