ناشطون يسخرون من وصف الإفتاء المصرية لغزوة بدر بمعركة الوطنية

الثلاثاء 12 مايو 2020 12:06 م

سخر ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من تعليق كتبته دار الإفتاء المصرية عن احتفائها بذكرى غزوة بدر، التي وقعت أحداثها في السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة النبوية، ووصفتها بـ"معركة الوطنية".

وكتبت دا الإفتاء على حسابها في تويتر: "غزوة بدر الكبرى أول معركة في سبيل الدفاع عن الدين والوطن والكرامة سماها القرآن الكريم بيوم الفرقان نستلهم منها دروسًا متجددة في الوطنية والكرامة والجد والاجتهاد وفي الحياة".

وانتقد ناشطون تلك التغريدة، حيث كتب الإعلامي "عبدالله الماحي ساخرا: "دفاع عن وطن ووطنية… إزاي يا مولانا… دا النبي صلوات الله عليه كان خارج بلده وكان بيقاتل الظلمة الطغاة أبوجهل وصناديد قريش الذين أخرجوه من وطنه ظلما وعدوانًا… عيب يا شيخ تفتي وأنت جاهل".

فيما تخيّل البعض سيناريو تغطية تخيلية لقناة "العربية" لأحداث غزوة بدر الكبرى، حيث علق حساب شؤون إسلامية ساخرا: "دار الإفتاء نقدر نقول عليهم دار الندوة… وهذه تغطية قناة "العربية" للمعركة: "استشهاد أبوجهل الحكم عمرو بن هشام قائد الجيش الوطني للدفاع عن مكة في معركة بدر أمام قوات الإرهاب".


وأضاف: "الغزوة وقعت بين المسلمين والكفار وكانت في منطقة بين مكة والمدينة… لو طبقنا معايير الوطنية الحديثة فإن أبا جهل ومن معه كانوا يدافعون عن وطنهم (مكة) ضد مجموعة دخيلة لا تؤمن بالحدود (المهاجرين والأنصار) وكان جيش الكفار يضم أبناء الوطن ويعتبر وطنيا بامتياز… فمن الذي يدافع عن الوطن".

ووقعت غزوة بدر بين المسلمين وكفار قريش في العام الثاني للهجرة بقيادة رسول الله "محمد" عليه الصلاة والسلام، واستشهد من المسلمين 14 صحابياً، بينما قتل من كفار قريش ما يزيد على 70 مشركاً، معظمهم من رؤساء وزعماء قريش.

وخلال الأعوام الأخيرة، تعرضت دار الإفتاء المصرية للكثير من النقد نظرا لانخراطها في الشأن السياسي وترويجها لكل ما يؤيد النظام السياسي الحاكم حاليا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دار الإفتاء المصرية

دار الإفتاء المصرية تهاجم الإخوان عبر فيديو موشن جرافيك

بأمر دار الإفتاء: شجع مصر.. ومغردون: قلبت تالتة شمال

الإفتاء المصرية: يجوز إخراج الزكاة لغير المسلمين

تفاعل واسع مع فيديو لأمير سعودي من موقع غزوة بدر