فاوتشي يحذر من عواقب رفع الإغلاق مبكرا في الولايات المتحدة

الأربعاء 13 مايو 2020 02:42 م

حذر كبير أطباء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، "أنتوني فاوتشي"، أعضاء مجلس الشيوخ من انتشار فيروس "كورونا" في البلاد إذا رُفعت قيود الإغلاق العام قبل الأوان.

ويتعارض ذلك التحذير بشكل واضح مع النبرة المتفائلة للرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، الحريص على استئناف الأنشطة الاقتصادية.

وأكد "فاوتشي" أن "الزيادات الصغيرة" في حالات الإصابة بالفيروس ستتحول إلى انتشار واسع النطاق إذا لم يتم اتباع الإرشادات الفيدرالية بشأن رفع حالة الإغلاق.

وجاء تحذير "فاوتشي" أثناء حديث عبر الفيديو أمام لجنة يقودها الجمهوريون في مجلس الشيوخ.

ورجح كبير أطباء الأمراض المعدية أن يكون العدد الفعلي لحالات الوفاة في الولايات المتحدة أكبر من الرقم الرسمي المعلن في البلاد، وهو 80 ألفا.

تصريحات "فاوتشي" جاءت بينما كان يتحدث عن خطة البيت الأبيض لإعادة فتح البلاد على 3 مراحل، تستغرق كل منها 14 يوماً، توصي الولايات بتطبيقها في السماح بفتح المدارس والأعمال.

وقد شهدت العديد من الولايات، التي استأنفت نشاطها الاقتصادي، ارتفاعاً في عدد الإصابات وليس العكس.

وحذر "فاوتشي" من حدوث حالة تفشي للمرض لا يستطيع المسؤولون السيطرة عليها، مضيفا أن ذلك سيعيق النشاط الاقتصادي ويؤدي إلى "المعاناة والموت".

وبالرغم من أن البيت الأبيض قد أصدر مجموعة من الإرشادات لإعادة فتح البلاد، لكن الأمر يرجع لحاكم كل ولاية بشأن اتخاذ قرارات تخفيف القيود.

ورداً على سؤال عن إمكانية حدوث طفرة أخرى في انتشار الفيروس في الخريف، قال "فاوتشي": إن الأمر ممكن وقابل للتصور.

وأضاف: "آمل إن كان هناك تهديد من موجة ثانية، أن نكون قادرين على التعامل معها بفعالية ونمنع تفشيها".

وأشار إلى أن هناك العديد من اللقاحات قيد التطوير، لكن "لا ضمانات" بشأن فعالية أي منها، وبالرغم من هذا فإنه "متفائل بحذر"، وذلك في ضوء خبرته في مجال الفيروسات.

المصدر | الخليج الجديد + BBC

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا وفيات كورونا

وفيات كورونا بأمريكا تتجاوز 80 ألفا