مصر تمهد لعدم إقامة صلاة العيد جماعة.. وتقدم البديل (فيديو)

الجمعة 15 مايو 2020 12:46 ص

فيما يعد تمهيدا لصدور قرار رسمي بمنع صلاة عيد الفطر بسبب تفشي فيروس "كورونا" المستجد"، أعلنت دار الإفتاء، مساء الخميس، الضوابط الفقهية لأداء صلاة العيد في المنازل.

وقال مفتي مصر، "شوقي علام"، في تصريحات تليفزيونية، إن صلاة العيد في المنازل جائزة، في حال عدم التمكن من تأديتها في المساجد أو الساحات بسبب ظروف تفشي كورونا، مضيفا: "يمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت في المساجد، وسيحصل الجميع على أجر الصلاة".

وفي وقت سابق، ألمحت وزارة الأوقاف المصرية إلى عدم السماح بتأدية صلاة العيد في المساجد والساحات بسبب استمرار الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس "كورونا" المستجد.

وقال رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، "جابر طايع" إنه حتى الآن لا يوجد قرار رسمي باعتماد ساحات لصلاة العيد، نظرا للظروف الاحترازية التى اتخذتها الوزارة في هذا الصدد لمواجهة انتشار فيروس "كورونا" المستجد، لافتا إلى أن ما يسري على إغلاق المساجد وتعليق الجمع والجماعات يسري أيضا على ساحات عيد الفطر المبارك.

وسجلت مصر، حتى مساء الخميس، 10 آلاف و829 إصابة بفيروس "كورونا"، توفي منهم 571، بينما تعافى 2626.

وقررت الحكومة المصرية فرض إجراءات احترازية ضمن جهودها لمكافحة تفشي الفيروس، أبرزها حظر التجوال الجزئي يوميا في جميع أنحاء البلاد، ووقف المدارس والجامعات، وتقليل مواعيد فتح بعض المحلات والأنشطة، وإغلاق المقاهي والكافيتيريات.

وقررت الحكومة أيضا وقف صلوات الجماعة بالمساجد، ووقف القداسات بالكنائس، في إطار تلك الإجراءات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا مكافحة كورونا إصابات كورونا تداعيات كورونا صلاة العيد

الإفتاء المصرية تجيز صلاة العيد في المنزل بسبب كورونا