ولي العهد السعودي يغادر المملكة في إجازة خاصة

الجمعة 1 أغسطس 2014 02:08 ص

الحياة - الخليج الجديد

أصدر الديوان الملكي اليوم الجمعة بيانا يفيد بمغادرة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «سلمان بن عبدالعزيز» إلى خارج المملكة في إجازة خاصة.

وكان الأمير «سلمان» قد قام مؤخرا بزيارة الوحدات العسكرية التابعة للمملكة عند الحدود الشمالية المجاورة لدولة العراق، خلال أيام عيد الفطر لمعايدة الجنود، في خطوة رمزية تعكس أهمية المنطقة بعد تعزيز التواجد العسكري السعودي فيها عقب تمدد تنظيم «الدولة الإسلامية» بالعراق.

يذكر أن ولي العهد السعودي هو ثاني أهم منصب في المملكة حيث يخلف ملك المملكة العربية السعودية بعد وفاته وتوليه مقاليد الحكم تلقائيا وتبايعه الأسرة الحاكمة والشعب السعودي ملكا على البلاد ويصدر الملك الجديد ولي العهد السابق أمرا ملكيا في الوقت نفسه بتعيين ولي العهد الجديد، وولي العهد السعودي هو دائما نائبا لرئيس مجلس الوزراء «الملك».

ويدير شؤون الدولة في غياب الملك خارج المملكة ويصدر بذلك أمرا ملكيا من الملك بتكليف ولي العهد في إدارة شئون الدولة حتى عودته ويتغير بعد التكليف مسماه من «ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء» إلى «نائب خادم الحرمين الشريفين» حتى عودة الملك.

وتقوم هيئة البيعة السعودية باختيار ولي العهد بعد اجتماع أعضائها وتحديد ولي عهد جديد، وتم تفعيل هذا النظام في عصر الملك «عبد الله بن عبد العزيز آل سعود»، ولم يطبق من قبل في المملكة.

  كلمات مفتاحية