حديث جونسون عن التحرك مبكرا لحماية دور الرعاية يثير جدلا

الجمعة 15 مايو 2020 10:00 م

 قال رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، أمام البرلمان، الأربعاء، إن حكومته تحركت بسرعة لحماية دور الرعاية، وتحت ضغط متزايد للدفاع عن أسلوبه في مكافحة مرض (كوفيد-19)، مضيفا: "لقد طبقنا العزل في دور الرعاية قبل فرض حالة العزل العام".

لكن لم تقدم مراجعة أجرتها "رويترز" للتوجيه الصادر إلى دور الرعاية، وكذلك مقابلات مع ثلاثة من مقدمي هذه الخدمات، أي دليل على صدور أمر بمثل هذا العزل المبكر.

وبرزت طريقة تعامل الحكومة مع دور الرعاية كنقطة خلاف رئيسية في البرلمان.

ووفقا لتحليل "رويترز" للأرقام الرسمية، أدى وباء فيروس "كورونا" إلى وفاة أكثر من 20 ألفا في دور الرعاية بالمملكة المتحدة.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء للصحفيين، الأربعاء، إن "جونسون كان يشير في تصريحاته أمام البرلمان إلى نصح وجهته الحكومة لدور الرعاية".

وأضاف أن النصيحة التي صدرت في 13 مارس/آذار، "توصي بالسماح بالزيارات الضرورية فقط، وجاءت بوضوح قبل أن نتخذ خطوات على مستوى البلاد فيما يتعلق بالتباعد الاجتماعي".

وأصدرت الحكومة الأمر بفرض حالة العزل العام في 23 مارس/آذار.

وكشفت مراجعة للوثائق أن الإرشادات التي وجهتها الحكومة في 13 مارس/آذار كانت حديثا مرسلا.

ولم تفرض الإرشادات التي اطلعت عليها "رويترز"، حظرا على زيارات أفراد العائلة أو الأصدقاء.

وبدلا من ذلك، نصحت الوثيقة الصادرة من هيئة الصحة العامة في إنجلترا، جهات تقديم خدمات الرعاية "بتعديل سياسة الزيارات بها بحيث تطالب بعدم قدوم كل من يشتبه في إصابته بـ(كوفيد-19) أو يشعر بتوعك عام، وتشدد على ضرورة نظافة أيدي الزوار جيدا".

لكن على جانب آخر، قالت الوثيقة إن سياسات دور الرعاية "يجب أن تأخذ في الاعتبار صحة النزلاء والتأثير الإيجابي لرؤية الأصدقاء والعائلة".

وقال "جونسون"، خلال مؤتمر صحفي، في 16 مارس/آذار: "بالتأكيد، لا نريد أن نرى أشخاصا يقومون بزيارة دور الرعاية بلا داع".

لكن لم تجد "رويترز"، أي توجيه رسمي يجعل هذه النصيحة إلزامية.

وسألت "رويترز"، مكتب رئيس الوزراء في داونينج ستريت عما إذا كان بإمكانه الإشارة لأي أمر رسمي يقضي بإغلاق دور الرعاية أمام الزوار، كان قد صدر قبل فرض حالة العزل العام الأوسع نطاقا في المملكة المتحدة في 23 مارس/آذار.

وأجابت متحدثة باسم الحكومة على سؤال "رويترز"، بالإشارة إلى النصيحة الموجهة في 13 مارس/آذار.

وسئلت المتحدثة عما إذا كانت هناك تعليمات أخرى لدور الرعاية في الفترة بين 13 مارس/آذار، وبدء فرض العزل العام في 23 مارس/آذار، فأجابت بأنه لا توجد أي تعليمات أخرى.

وقالت الحكومة في بيان إنها "على تواصل دائم مع دور الرعاية لتقديم الإرشادات المتعلقة بالحد من انتشار العدوى. ونحن مستمرون في مراجعة التوجيهات وتحديثها بما يتماشى مع أحدث النصائح العلمية". 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إصابات كورونا كورونا مكافحة كورونا جائحة كورونا بوريس جونسون

جونسون يخضع لتهديد ماكرون بسبب كورونا

سهام النقد تنهال على جونسون ومستشاره.. لماذا؟