إيران تنشئ شبكة إنترنت خاصة بـ4.5 مليار دولار

السبت 16 مايو 2020 06:41 م

كشف مركز بحوث بالبرلمان الإيراني إنشاء شبكة إنترنت وطنية بتكلفة بلغت نحو  4.5 مليار دولار، وذلك ضمن مساعي السلطات للسيطرة على تدفق المعلومات وعزل البلاد عن العالم الخارجي.

ويتخوف معارضون إيرانيون من أن شبكة الإنترنت المحلية ستمنع المستخدمين من الحصول على البيانات من خارج إيران، وتزيد الرقابة على المحتوى وتوفر الوصول إلى البيانات المصرح بها فقط، بحسب موقع "راديو فاردا" الإيراني، الذي يبث من براغ.

كما أن الاستعانة بشبكات "VPN" التي يستخدمها العديد من الإيرانيين للوصول إلى المواقع المحجوبة لن يكون ممكنا لمستخدمي شبكة الإنترنت المحلية. 

وتسعى إيران لتقييد الوصول إلى شبكة الويب العالمية منذ عقدين، لكن فكرة شبكة إنترنت إيرانية فقط، اقترحت من قبل إدارة الرئيس المتشدد "محمود أحمدي نجاد" للمرة الأولى في عام 2005.

وانتقد المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي" مرارا عدم إحراز تقدم في إطلاق شبكة الإنترنت الوطنية.

ويقول موقع "راديو فاردا" إن هناك الملايين من المواقع المحجوبة في إيران، معظمها مواقع إباحية، وهناك أيضا مواقع إخبارية وسياسية تعتبرها طهران مصدر تهديد حقيقي للنظام السياسي في البلاد.

وخلال الاحتجاجات المتكررة المناهضة للنظام الإيراني في السنوات الأخيرة، تم منع وصول المستخدمين إلى الإنترنت وتعطيل جميع أنظمة المراسلة من قبل أجهزة المخابرات والأمن.

وضخت إدارة الرئيس الإيراني حسن روحاني ملايين الدولارات لإنشاء شبكة الإنترنت المحلية، وقدمت حوافز مالية لإغراء الإيرانيين على استخدامها ليس داخل إيران وحسب بل في جميع أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

شبكة الإنترنت حرية الإنترنت

إيران تعلن تعرضها لهجوم إلكتروني أدى لقطع الإنترنت