دبي والكويت بين أفضل مدن العالم للعيش وملبورن في الصدارة مجددا

الأربعاء 19 أغسطس 2015 08:08 ص

تقدمت دبي 13 مرتبة والكويت 7 مراتب في مؤشر أفضل المدن للمعيشة في العالم، بحسب دراسة صادرة عن وحدة المعلومات التابعة لمجلة «الإيكونوميست».

وتقدمت دبي إلى المرتبة الـ75 عالميا، بعد أن كانت تحتل المركز الـ88 في تصنيف العام الماضي، فيما احتلت الكويت المرتبة الـ83 عالميا، مقارنة بالمرتبة الـ90 في التصنيف نفسه، في قائمة أفضل 10 مدن تحسنا في المعيشة هذا العام.

ويعتمد الاستطلاع الذي أجرته وحدة المعلومات في قياسها لمستوى المعيشة في 140 مدينة على مؤشرات الاستقرار، الرعاية الصحية، الثقافة والبيئة، التعليم، البنية التحتية.

وللعام الخامس على التوالي، تصدرت مدينة ملبورن عاصمة ولاية فيكتوريا الأسترالية تصنيف وحدة المعلومات الاقتصادية كأفضل مدينة للمعيشة في العالم.

وتأتي ملبورن في المراكز الخمسة الأولى منذ انطلاق التصنيف في العام 2002.

ويقيم التصنيف السنوي الظروف المعيشية في 140 دولة حول العالم في خمس فئات هي الاستقرار والرعاية الصحية والثقافة والبيئة والتعليم والبنية التحتية.

وحافظت ملبورن على مكانتها بعلامة 100 في الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية من ضمنها محفظة الثقافة والبيئة، بالإضافة إلى علامة 100 في الرياضة التي تشير إلى مدى الاستثمار الحكومي المستمر في هذه القطاعات.

وتعليقا على التصنيف، قال «دانيل آندروز»، رئيس وزراء حكومة ولاية فيكتوريا: «مرة أخرى حافظت ملبورن على صدارة التصنيف، ما يؤكد أننا نقدم في فيكتوريا الأفضل في كل شيء، توفر ملبورن أسلوب معيشة مميز يضم أفضل الفعاليات الكبرى والرياضية منها وأهم الفنانين والعقول المبدعة والجامعات والمدارس ورواد الأعمال والأفكار، إضافة إلى البنية التحتية المتميزة والاقتصاد القوي».

وأضاف «آندروز»: «علينا أن نستثمر في المستقبل لكي نحافظ على مكانة ملبورن، وقد قامت حكومة الولاية باستثمار 20 مليار دولار أسترالي في مشاريع البنية التحتية والنقل الكبرى و5.4 مليارات دولار أسترالي إضافية في الرعاية الصحية والتعليم، وذلك لتوفير المزيد من فرص العمل والنمو الاقتصادي».

وجاءت بعد ملبورن مدينة فيينا النمساوية، ثم فانكوفر الكندية، وفي المركز الرابع تورنتو، ثم أديلايد الأسترالية إلى جانب كالغاري الكندية.

أما بالنسبة لترتيب أسوأ مدن العالم معيشة فجاءت طرابلس الليبية في المركز الـ136 عالميا، تلتها لاغوس النيجيرية في المرتبة الـ137، ثم بورت مورسبي في بابا نيو غينيا، ثم دكا البنغلادشية، وأخيرا في المركز الـ140 حلت دمشق.

يشار أنه تم تصنيف القاهرة والبحرين وتونس بين أسوأ 10 مدن تراجعا في مستوى المعيشة؛ إذ حلت المدن على التوالي في المرتبة الـ108، والـ121، والـ92 عالميا.

  كلمات مفتاحية

دبي الكويت القاهرة دمشق طرابلس البحرين ملبورن أستراليا كندا

دبي تفتتح أكبر مدينة ترفيهية في الشرق الأوسط أكتوبر 2016 بتكلفة 10.5 مليار درهم

دبي تعتزم إنشاء أكبر منتجع مغلق للتزلج في العالم بطول 1.2 كيلومتر

دبي تستقطب 8830 شركة جديدة في النصف الأول من 2015

سنغافورة تتصدر قائمة أكبر مراكز الملاحة في العالم ودبي في المركز السابع

3 عواصم عربية بين أسوأ 10 مدن للعيش في العالم