الأزهر للمصريين: صلوا العيد في بيوتكم

الأحد 17 مايو 2020 08:17 م

دعت هيئة كبار العلماء بالأزهر المسلمين في مصر وحول العالم إلى صلاة العيد في منازلهم في ظل استمرار تفشي فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19".

جاء ذلك في بيان صادر عن الهيئة، برئاسة شيخ الأزهر "أحمد الطيب" حول الأحكام المتعلقة بصلاة العيد انطلاقًا من مسؤوليتها الشرعية وواجبها الديني.

وقال البيان إنه يجوز أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت، بالكيفية التي تصلى بها صلاة العيد، لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء.

وأضاف البيان أنه يجوز أيضا أن يصليها الرجل جماعة بأهل بيته، كما يجوز أن يؤديها المسلم منفردًا، انطلاقا من أن أعظم مقاصد شريعة الإسلام حفظ النفوس وحمايتها ووقايتها من كل الأخطار والأضرار.

ولفتت الهيئة إلى أنه لا تشترط الخطبة لصلاة العيد، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة، مؤكدة أنه إذا صلى المسلم صلاة العيد منفردًا أو جماعة بأهله في بيته، فإنه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد 7 في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، و5 في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.

وأوضحت أن وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى؛ لأن وقتها قد فات.

ودعت هيئة كبار العلماء بالأزهر، المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، إلى التضرع إلى الله في هذه الأيام المباركة بالدعاء لرفع ما حل بالإنسانية من البلاء، وأن يُسارعوا لفعل الخيرات والإكثار من الصدقات ومساندة المرضى والمعوزين، تخفيفًا لما حل بهم من آثار هذا الوباء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كبار العلماء هيئة كبار العلماء الأزهر الشريف

مصر عن أنباء حظر تجوال كلي في العيد: مفبركة

الإفتاء المصرية تجيز صلاة العيد في المنزل بسبب كورونا