كشف غموض جديد لأقدم معبد في تاريخ البشرية بتركيا

الاثنين 18 مايو 2020 10:24 ص

اكتشف باحثون جزءاً من الغموض الذي يكمن وراء بناء أقدم معبد معروف في تاريخ البشرية.

ويُعد مجمع  "Göbekli Tepe" في جنوب شرق الأناضول في تركيا عبارة عن هيكل حجري قديم عمره 11 ألفا و500 عام.

ويُعتقد أنه بُني من قبل صيادين، وأصبح المجمع موضع نقاش أثري منذ أن اكتشفه عالم الآثار الألماني "كلاوس شميدت" في عام 1994.

الباحثون استخدموا خوارزمية حاسوب لتتبع التصميم المعماري، وخصوصا 3 من الهياكل المستديرة في المجمع، من أجل تحديد ما إذا وُضعت الأعمدة في مواقعها عن قصد.

وشرح الباحث "جيل هاكلاي" من سلطة الآثار الإسرائيلية في مشروعه مع أستاذ علم الآثار في جامعة تل أبيب، "أفي غوفر" أن "تصميم المجمع يتميز بتسلسل مكاني ورمزي يعكس التغيرات في العالم الروحي والبنية الاجتماعية".

بداية التخطيط المعماري والهندسة

وقال "هالاكاي": "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن التحولات المعمارية الرئيسية خلال هذه الفترة، مثل التوجه إلى العمارة المستطيلة، كانت عمليات قائمة على المعرفة، وقام بها مختصون من الأعلى إلى الأسفل".

ويُعد هذا الاكتشاف مهماً، إذ اعتُقد أن أساليب التخطيط المعماري والهندسة، وخطط الطوابق أتت في وقت لاحق في التاريخ، وفقاً للباحثين.

وفي الواقع، يعتقد البعض أن هذه الأساليب ظهرت قبل أكثر من 10 آلاف و500 عام عندما تحول الصيادون إلى مزارعين منتجين للغذاء.

وقال "جوفر": "يقدم هذا البحث معلومات مهمة تتعلق بالتطوير المبكر للتخطيط المعماري.. وهو يفتح الباب أمام تفسيرات جديدة لهذا الموقع بشكل عام".

ويخطط "هاكلاي" و"جوفر" إلى استخدام الطريقة ذاتها للتحقق من المواقع الأثرية الأخرى من الفترة الزمنية نفسها.

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

تركيا