بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق تحذف تغريدة علم المثليين

الاثنين 18 مايو 2020 01:12 م

حذفت بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق، فجر الإثنين، تغريدة الاحتفال برفع علم "المثلية الجنسية"، فوق مقرها بالعاصمة بغداد، بعد موجة غضب وتنديد سياسية ودينية.

والأحد، قالت بعثة الاتحاد الأوروبي، عبر حسابها بـ"تويتر": "بالاشتراك مع السفارة الكندية والسفارة البريطانية في العراق، ننضم اليوم في بغداد مع بعثات الاتحاد الأوروبي حول العالم في رفع علم قوس قزح (علم المثليين) للاحتفال باليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية والتحول الجنسي، وتسليط الضوء على حقوق المثليين".

ولاقى الإعلان الذي تم إرفاقه بصورة لـ"علم المثليين" المرفوع في بغداد، ردود فعل سياسية ودينية غاضبة طالبت بطرد سفراء دول الاتحاد الأوروبي وإغلاق مقراتها.

وعبّرت وزارة الخارجيّة العراقية الأحد، عن شجبها لخطوة الاتحاد الأوروبي، ودعت كافة البعثات العاملة في البلاد إلى التقيّد بالقوانين، ومراعاة الأعراف الدبلوماسية والقِيَم السائدة في المُجتمَع.

كما أدان ديوانا الوقفين السُني والشيعي الإجراء، بالإضافة إلى البرلمان العراقي، ومراجع شيعية، وكتل سياسية.

وتعتبر هذه الخطوة غير مسبوقة في العراق، الذي يعد بلداً محافظاً، وتلعب الأعراف القبلية فيه دوراً بارزاً.

وفي 3 مارس/ آذار الماضي، أشادت السفارة البريطانية في العراق عبر "تويتر"، بما قالت إنه "اعتراف" الحكومة بحقوق المثليين في البلاد.

فيما نقلت مواقع محلية عن مصادر حكومية "لم تسمها" قولها إن السلطات العراقية لم تتخذ بعد أي خطوة رسمية باتجاه الاعتراف بحقوق المثليين.

وتقول المنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق المثليين، إنهم يتعرضون للاختطاف والقتل في العراق على يد مجموعات مسلحة مجهولة الهوية.

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

المثليين أعلام المثليين

مسؤول أمريكي: زعيم شيعي لبناني سيدعم المثليين قريبا

مقتدى الصدر: زواج المثليين أحد أسباب تفشي كورونا

لمدة عام.. تمديد عمل ولاية بعثة يونامي في العراق