إم.بي.سي تستنكر الاعتداء على استديوهاتها ببغداد.. والداخلية العراقية ترد

الاثنين 18 مايو 2020 09:19 م

استنكرت مجموعة MBC السعودية، الإثنين، الاعتداء الذي تعرضت له استديوهاتها في العراق، والذي نتجت عنه خسائر مادية، بسبب بثها تقريرا اتهم قائد "الحشد الشعبي" السابق "أبومهدي المهندس" بالتخطيط لتفجير السفارة العراقية ببيروت في عام 1981، بينما قالت الداخلية العراقية إن أجهزة الحكومة ستحقق فيما بثته القناة.

وقالت MBC في بيان: "استنكرت "مجموعة MBC الاعتداء الذي تعرّضت له اليوم استديوهات قناة MBC العراق في العاصمة بغداد، والذي نجم عنه أضرار مادية جسيمة في الممتلكات".

وأضافت المجموعة: "إن "مجموعة MBC إذ تستنكر بأشد العبارات الاعتداء السافر الذي تعرّضت له استديوهاتها في بغداد، فهي تضع الأمر في عهدة السلطات العراقية، وتُجدِّد ثقتها في الأجهزة الأمنية والقضائية، وذلك حمايةً للمؤسسة التي تعمل في العراق وفق الأنظمة والقوانين، وكذلك العاملين فيها. عسى أن تكشف التحقيقات ملابسات الاعتداء وتفاصيله، وتُتخذ سريعاً الإجراءات الكفيلة بمحاسبة الفاعلين والحؤول دون تكرار أي اعتداء مشابه مستقبلاً، لا قدّر الله".

من جانبها، أصدرت الداخلية العراقية بيانا قالت فيه: "في الوقت الذي نؤكد ضمان حق الاحتجاج السلمي بالطرق المشروعة، فإننا نرفض أي اعتداء أو سلوك خارج القانون بحق وسائل الإعلام أو ممتلكات خاصة وعامة سيتم التعامل معه وفق القوانين النافذة".

وتابعت الوزارة في بيانها قائلة: "إن ضمان حرية وسائل الإعلام وأمنها هي جزء من مسؤولية القوى الأمنية، كما أن تنظيم عمل وسائل الإعلام من مسؤولية هيئة الاتصال والإعلام، والتي بدأت بإجراءات قانونية لمعالجة ما صدر في وقت سابق من شبكة تليفزيون الشرق الأوسط (إم بي سي)"، حسبما جاء في البيان.

وفي وقت سابق تعرضت استديوهات قناة "MBC العراق" التابعة للمجموعة السعودية في بغداد لاعتداء لم يُسفر عن قتلى وجرحى واقتصرت الأضرار على الماديات، على خلفية حلقة برنامج "مالك بالطويلة" والذي تطرق لمقتل زوجة الشاعر السوري، "نزار قباني"، "بلقيس الراوي"، خلال تفجير استهدف السفارة العراقية في بيروت، عام 1981.

ونقل مقدم البرنامج روايات حول ضلوع نائب رئيس قوات الحشد الشعبي السابق، "أبومهدي المهندس"، بالتخطيط للعملية.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل مقاطع فيديو تظهر اقتحام استديوهات القناة في بغداد من قبل محتجين مؤيدين لـ"الحشد الشعبي"، حيث أقدموا على تحطيم المعدات.

يذكر أن "المهندس" قتل، في يناير/كانون الثاني الماضي، بعد استهدافه وقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، "قاسم سليماني"، بغارة أمريكية في محيط مطار بغداد الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

mbc العراق مجموعة إم بي سي العلاقات السعودية العراقية العلاقات العراقية السعودية