إجراءات مصر الاحترازية لمواجهة كورونا بعد عيد الفطر

الثلاثاء 19 مايو 2020 04:24 م

أصدر رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي"، الثلاثاء قرارا يتعلق بالإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدي لانتشار جائحة كورونا، خلال فترة ما بعد انقضاء إجازة عيد الفطر المبارك، وذلك اعتباراً من 30 مايو/أيار ولمدة 15 يوما.

ونصت المادة الأولى من القرار على أنه مع عدم الإخلال بأحكام قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 940 لسنة 2020 (الخاص بفرض حظر التجول في بعض مناطق سيناء)، واستمراراً لجهود الدولة في المحافظة على صحة المواطنين ودرءاً لأية تداعيات محتملة لفيروس "كورونا" المستجد، يحظر انتقال أو تحرك المواطنين، بكافة أنحاء الجمهورية على جميع الطرق بدءاً من الساعة الثامنة مساءً حتى الساعة السادسة صباحا، مع السماح بالحركة الضرورية المرتبطة بالاحتياجات الطارئة التي يقدرها مأمورو الضبط القضائي.

وألزم قرار رئيس الوزراء، في مادته الحادية عشرة، العاملين والمترددين على جميع الأسواق، أو المحلات، أو المنشآت الحكومية، أو المنشآت الخاصة، أو البنوك، أو أثناء التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية؛ سواء العامة أو الخاصة، بارتداء الكمامات الواقية، وذلك  لحين صدور إشعار آخر.

ونصت المادة الثانية عشرة على أن يستمر العمل بقراري رئيس مجلس الوزراء رقمي (606) لسنة 2020 بشأن تعليق جميع الفعاليات التي تتطلب وجود أية تجمعات كبيرة للمواطنين، و724 لسنة 2020، بشأن تعليق العروض التي تقام في دور السينما والمسارح.

وفي المادة الثالثة عشرة، نص قرار رئيس مجلس الوزراء كذلك على أن يستمر تعليق حركة الطيران الدولي في جميع المطارات المصرية لحين إشعار آخر.

كما نص القرار، في مادته الرابعة عشرة، على أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تنص عليها القوانين المعمول بها، يُعاقب كل من يخالف حكم المادة الحادية عشرة من هذا القرار بغرامة لا تجاوز 4 آلاف جنيه، ويُعاقب كل من يخالف باقي أحكام هذا القرار بالحبس وبغرامة لا تجاوز 4 ألاف جنيه (250 دولارا) أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم إعلانه رسميا في مصر بفيروس "كورونا" المستجد 12 ألفا و764 إصابة، من ضمنهم 3440 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و645 حالة وفاة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا عيد الفطر

مصر تستعد لفرض استخدام الكمامة وتغريم المخالفين

الجنيه المصري يتراجع لأقل مستوى في ثلاثة أشهر