الجمعة 22 مايو 2020 04:27 م

أعلنت دول عربية وإسلامية أن السبت المتمم لشهر رمضان الكريم، على أن يكون الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأعلنت السعودية وقطر وتونس وفلسطين وتركيا وإندونيسيا وماليزيا، عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال الجمعة.

وأعلن الرائي الفلكي السعودي "عبدالله الخضيري"، يوم الجمعة، عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال، ليكون السبت مكملا لشهر رمضان، ويوم الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت وزارة الأوقاف القطرية، في بيان عبر حسابها في "تويتر"، إن السبت (23 مايو/أيار) هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

وأشارت إلى أن يوم الأحد (24 مايو/أيار) سيكون أول أيام عيد الفطر.
 

 

وحددت تونس موعد العيد رسميا بالاعتماد على الحسابات الفلكية، إذ اعتبرت أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة يوم الجمعة وبذلك يكون الأحد أول أيام العيد.

كما أعلنت فلسطين يوم الأحد المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك.

وبناء على الحسابات الفلكية أعلنت تركيا أن السبت سيكون مكملا لشهر رمضان، في حين سيكون الأحد أول أيام عيد الفطر.

كما  أعلن "دانيال سيد أحمد"، حامل الأختام الملكية في ماليزيا، أنه وفقا لنتائج تحري هلال شهر شوال 1441هـ، لتحديد موعد بدء عيد الفطر والذي جرى مساء الجمعة، فقد تعذر رؤية الهلال.

ووفقا لوكالة الأنباء الماليزية، أقر مجلس الملوك والسلاطين على أن طريقة تحديد موعد عيد الفطر في جميع الولايات الماليزية تسستند إلى الرؤية والحساب، ليكون السبت اليوم الثلاثين والمتمم لشهر رمضان، والأحد أول أيام العيد 1441هـ الموافق 24 مايو/أيار.

وفي إندونيسيا، أعلنت وزارة الشؤون الدينية، أن بعد غد الأحد سيوافق أول أيام شهر شوال للعام الهجرى 1441.

وأوضحت الوزارة فى بيان أصدرته فى هذا الشأن أن لجان الرؤية الشرعية التى انتشرت فى 80 موقعا فى مختلف أنحاء إندونيسيا لم يثبت لديها رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الجمعة (بتوقيت إندونيسيا) وعلى ذلك يكون يوم الأحد الموافق 24 مايو/أيار لسنة 2020 هو أول أيام شهر شوال للعام الهجرى 1441.

ونقلت صحيفة "جاكرتا بوست" الإندونيسية عن وزير الشؤون الدينية الإندونيسي "فخر الرازي" القول، خلال اجتماع محدود بوزارة الشؤون الدينية بجاكرتا، إنه بعد أن تم وضع الحسابات الفلكية فى الاعتبار والنتائج التي توصلت إليها لجان الرؤية الشرعية مساء اليوم الجمعة ثبت للوزارة أن يوم الأحد هو أول أيام شهر شوال.

المصدر | الخليج الجديد