بعد وصول المقاتلات الروسية.. فرنسا: نموذج سوريا يتكرر في ليبيا

الخميس 28 مايو 2020 05:35 ص

قال وزير الخارجية الفرنسي، "جان إيف لو دريان"، الأربعاء، إن الوضع في ليبيا بات مزعجا للغاية، محذرا من أن سيناريو سوريا يتكرر في هذا البلد.

وقال "لو دريان" أمام جلسة بمجلس الشيوخ الفرنسي إن "هذه الأزمة تزداد تعقيدا.. نواجه موقفا تتحول فيه ليبيا إلى سوريا أخرى".

يأتي ذلك بعد تصاعد التأكيدات في عواصم عالمية بإرسال روسيا مقاتلات من طراز "ميج" و "سوخوي" إلى ليبيا، لدعم قوات "حفتر" على ما يبدو، بعد تكبدها هزائم ونكسات متتالية، قبل أيام.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" قد أكدت أنباء وصول مقاتلات روسية إلى ليبيا وتمركزها بقاعدة الجفرة الجوية، وسط البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، "جوناثان هوفمان" إن عدد الطائرات الروسية التي وصلت إلى ليبيا 14، وهي مزيج من "سوخوي 24″ و"ميج 29".

وتأتي تأكيدات البنتاجون عقب إعلان القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) أن الطائرات الحربية الروسية التي وصلت إلى ليبيا حطت في قاعدة الجفرة الجوية، وتزودت بالوقود قرب طبرق.

وتواصل قوات "حفتر" تكبد خسائر فادحة، جراء تلقيها ضربات قاسية في محاور جنوبي طرابلس، وكافة مدن الساحل الغربي وصولا إلى الحدود مع تونس، إضافة إلى قاعدة "الوطية" الاستراتيجية (غرب)، وبلدتي بدر وتيجي، ومدينة الأصابعة بالجبل الغربي (جنوب غرب طرابلس).

وبدعم من دول عربية وأوروبية، تشن قوات "حفتر" منذ 4 أبريل/نيسان 2019، هجوما متعثرا للسيطرة على طرابلس، مقر الحكومة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب أضرار مادية واسعة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مقاتلات روسية الحرب الليبية قوات حفتر قوات خليفة حفتر

ليبيا.. عقيلة صالح يلتقي قادة بالميليشيات مستثنيا حفتر

فرنسا تعترض ناقلة بعقد إماراتي في طريقها لتحميل نفط من ليبيا

لودريان والسراج يبحثان وقف الهجوم على طرابلس