أسوشيتدبرس تفصل مصورا فلسطينيا إثر وشاية أمنية

الخميس 28 مايو 2020 10:58 ص

فصلت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية المصور الصحفي الفلسطيني "إياد حمد" من العمل، بعد أسبوع من إعلانه تعرضه لتهديد "بالشكوى عليه في مكان عمله" من قبل ضابط في الشرطة؛ بسبب تضامنه مع زميله "أنس حواري"، الذي كان معتقلا لدى الأمن الفلسطيني حينها.

وأكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، في بيان الأربعاء، وقوفها مع "حمد"، ضد الفصل التعسفي "أيا كانت أسبابه ومبرراته" من قبل إدارة الوكالة، "سيما أنه مشهود له بمهنيته وتفانيه بعمله، وأصيب عدة مرات بجراح وكسور، وتعرض للضرب والاعتقال بسبب نشاطه وعمله في الوكالة".

وقالت النقابة إنها "ستطلب اعتبارا من اليوم، عبر محاميها وأمانتها العامه، لقاءً مع إدارة الوكالة لطلب أن تتراجع عن قرارها بحق حمد، وتوضح كل ما لديها من وثائق تسببت بقرار فصله".

وأشارت النقابة إلى أنها تواصلت مع الناطق باسم الشرطة الفلسطينية "لؤي أرزيقات"، الذي نفى تقدمه بشكوى ضد "حمد"، مشيرة إلى أنها ستطلب من الوكالة أيضا أن تسلمها أي شكوى ضد "حمد" من أي جهة كانت إن كان لديها أي شيء.

وأكدت النقابة أنه سيكون لها موقف حازم ضد الوكالة إذا استمرت باستهانتها بفصل الصحفيين الفلسطينيين العاملين فيها داخل فلسطين، كما حصل مع عدة زملاء آخرين فصلوا من عملهم، واعتبرت النقابة أن هذا القرار "جائر وتعسفي ومرفوض كليا".

وتعود القصة، حسب حديث سابق لـ"حمد"، إلى خلاف بينه وبين ضابط في الشرطة الفلسطينية، على تطبيق "واتسآب"، بخصوص قضية "حواري"، الذي أفرج عنه قبل أيام.

وأشار "حمد" إلى أن الخلاف كان حول رواية اعتقال "حواري" على حاجز للأمن الفلسطيني قرب طولكرم شمال الضفة الغربية؛ حيث تقول الشرطة إنه اعتدى على أفراد الأمن، بينما يؤكد المحامي وجود آثار اعتداء وضرب على "حواري".

ولفت "حمد" إلى أنّ من حصل الخلاف معه هدده بعد ساعات بتقديم شكوى ضده في مكان عمله، قائلا: "ليس لديّ استعداد لتحمّل تهديدي في رزقي.. قمنا بحملة مع الزملاء الصحفيين على مواقع التواصل الاجتماعي، ونظم الزملاء بجانبي اعتصاما أمام مكتب الرئيس محمود عباس في بيت لحم".

كان "حمد" أكد أن رئيس الوزراء "محمد أشتية"، اتصل به هاتفيا، ووعده بالعمل على إنصافه، كما اتصل به الناطق باسم الحكومة الفلسطينية "إبراهيم ملحم"، وطلب مهلة لما بعد عيد الفطر لحل القضية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصور صحفي فصل تعسفي أسوشيتدبرس

لاعبو نادي الوحدات يتضامنون مع المصور الفلسطيني معاذ عمارنة