نتنياهو: الفلسطينيون سيتنازلون ويرضخون لقرار ضم الضفة

الخميس 28 مايو 2020 06:54 م

عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" عن عدم اكتراثه مما وصفها بـ"الضجة" الناجمة عن قراره بضم الضفة الغربية، بما في ذلك احتجاجات العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، مؤكدا أن الفلسطينيين هم من سيتنازلون وليس (إسرائيل).

وأضاف في تصريحات لصحيفة "إسرائيل اليوم"، أن الفلسطينيين سيحصلون، بعد ضم الضفة لـ(إسرائيل) على كيان خاص بهم يصفه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بـ"الدولة"، وذلك فقط في حال وافقوا على السيادة الإسرائيلية، لاسيما الأمنية، على الضفة الغربية.

وردا على سؤال حول اتهام أوساط يمينية معارضة له بأنه سيتراجع عن الضم بسبب مخاوف تترتب على فرض السيادة الإسرائيلية على الأغوار، قال "نتنياهو" متسائلا: "تراجع ؟ من الذي جلب أصلا موضوع السيادة من الولايات المتحدة؟".

وتابع: "للمرة الأولى منذ قيام إسرائيل ننجح بتحقيق اعتراف أمريكي أولا بسيادتنا في الجولان وفي القدس، ثم بتسوية تتيح اعترافا أمريكيا بأجزاء من الوطن في الضفة الغربية. هذه قرارات الرئيس ترامب وكنت أنا الذي تداولت معه هذا الموضوع وليس أحد سواي".

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن كافة الخطط السياسية السابقة للسلام كانت تطلب من (إسرائيل) التنازل عن أجزاء من الأراضي التي تسيطر عليها، والانسحاب لحدود 1967 وتقاسم القدس وإدخال لاجئين، مردفا: "الآن الصفقة تقترح ما هو العكس. ليس نحن من سيتنازل إنما الفلسطينيون مطالبون بالتنازل دون علاقة للمفاوضات".

وأضاف: "تستمر العملية في حال لبّى الفلسطينيون عشرة شروط قاسية تشمل سيادة إسرائيلية غربي نهر الأردن، الاحتفاظ بالقدس موحدة، منع دخول لاجئ واحد، عدم اقتلاع مستوطنات، وسيادة إسرائيلية على مناطق واسعة هنا وهناك في الضفة الغربية".

وردا على سؤال عن مصير آلاف الفلسطينيين في الأغوار واحتمال حيازتهم على الجنسية الإسرائيلية، أجاب "نتنياهو" بالنفي، وقال إنهم سيبقون داخل "جزيرة فلسطينية"، مضيفا: "لن نضّم مدينة أريحا وسيبقى سكانها رعايا فلسطينيين لكنها ستبقى خاضعة للسيطرة الأمنية الإسرائيلية".

في سياق متصل، شككت صحيفة "معاريف" العبرية في إمكانية تطبيق قرار الضم فعليا، مدللة على ذلك بأن الحكومة الإسرائيلية لم تطلب بعد من الجيش الاستعداد لتطبيق الضمّ، رغم تصريحات "نتنياهو" بأن البدء بذلك سيتم في يوليو/تموز المقبل.

وقالت "معاريف" إنه رغم طرح الموضوع على الأجندة السياسية منذ شهور لم يتلق الجيش أي وثيقة أو مذكرة خاصة بالعمليات المترتبة على إحالة السيادة في الضفة الغربية، ولم يتم حتى الآن أي اجتماع بين المستويين السياسي والعسكري بهذا الخصوص.

لكن موقع "والا" الاستخباراتي قال إن الجيش الإسرائيلي يستعد لمحاكاة مواجهة عسكرية، بالتنسيق مع جهاز "الشاباك"، وأن المؤسستين الأمنية والعسكرية الإسرائيلية تستعد لتطورات أمنية نتيجة مخطط الضمّ منها تصاعد العمليات الفلسطينية وتصعيد الأوضاع في قطاع غزة وهجمات إيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ضم الضفة الغربية بنيامين نتنياهو صفقة القرن

الأردن لأمريكا: نرفض ضم إسرائيل أي أراض فلسطينية

نتنياهو: سنضم 30% من مساحة الضفة لإسرائيل

نتنياهو يلتقي كوشنر لبحث خطة ضم مستوطنات الضفة

نتنياهو: الضم سيبدأ خلال أسابيع.. ولا يشمل دولة فلسطينية