أردوغان يعلن تخفيف الإغلاق بتركيا اعتبارا من أول يونيو

الخميس 28 مايو 2020 10:33 م

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الخميس، تخفيف إجراءات الإغلاق في بلاده التي اعتُمدت بسبب انتشار فيروس كورونا.

وعقب اجتماع للحكومة التركية الخميس، قال "أردوغان": "قررنا رفع حظر التنقل بين المدن بشكل كامل وعودة الموظفين الحكوميين إلى أعمالهم بشكل طبيعي اعتباراً من 1 يونيو/حزيران".

الرئيس التركي أشار أيضا إلى أنه سيجري "افتتاح رياض الأطفال ودور الرعاية النهارية اعتباراً من التاريخ ذاته".

وأضاف "سيُسمَح للمواطنين أصحاب المحلات التجارية فوق 65 عاماً باستئناف أعمالهم شريطة التزام ارتداء الكمامات والحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي وقواعد النظافة".

وأكد أن مرافق الاستراحة على طرقات السفر ستفتح مجدداً في 1 يونيو/حزيران، وأنه ستُرفع "القيود عن الرياضات الفردية".

وقال إنه سيجري "رفع تقييد الحركة عن الفئة العمرية من 0-18 عاماً يومَي الأربعاء والجمعة بين الساعة 14:00 و 20:00".

"أردوغان" كشف أيضاً أنه تقرر إعادة افتتاح الحدائق والسواحل والمرافق الرياضية والمطاعم والمقاهي اعتباراً من 1 يونيو/حزيران".

وأوضح الرئيس التركي أن بلاده في "مستوى جيد جداً فيما يتعلق بمكافحة وباء كورونا"، مشيراً إلى أن تركيا مستمرة في إنتاج الكمامات وأجهزة التنفس والبحث عن لقاح لفيروس كورونا، مضيفاً: "لقد صدّرنا ألف جهاز تنفس محلي الصنع إلى عدة دول".

فتح إسطنبول

في سياق آخر، قال الرئيس التركي إنه "في ذكرى فتح إسطنبول غداً، سنُذكّر بروح الفتح ونواصل مسيرة التقدم لجعل تركيا شامخة ونتقدم بها إلى الأمام".

وقال: "غداً سيُفتتح مستشفى أسسناه خلال شهرين بإسطنبول، وستتلى سورة الفتح في أيا صوفيا بذكرى فتح إسطنبول على يد السلطان الفاتح".

والخميس، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي، "علي أرباش"، استئناف صلوات الجماعة في مساجد البلاد، اعتباراً من الجمعة، وذلك بعد تعليقها سابقاً ضمن إطار تدابير مكافحة وباء كورونا.

وأوضح أنه سيتم ذبح 1003 أضاحي في المساجد الرئيسية، الجمعة في تمام الساعة 11:00 صباحا (08:00 تغ)، وتوزيع لحومها على الفقراء، شكراً لله على عودة فتح المساجد أبوابها أمام المصلين.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا

تخفيف قيود كورونا على المرافق والأماكن العامة في تركيا