الجمعة 29 مايو 2020 08:47 ص

نشر حساب "إسرائيل بالعربية" مقطع فيديو يظهر ضابطا إسرائيليا وهو يحمل علم السعودية وبجواره آخر يحمل علم (إسرائيل) وبندقية.

الحساب التابع للخارجية الإسرائيلية، علق على مقطع الفيديو قائلا "إسرائيلي يرفع العلم السعودي، يدعو السعوديين إلى زيارة (إسرائيل) ويقول: أنا في انتظار فتح السماء حتى أتمكن من السفر إلى السعودية".

التغريدة أثارت ردود أفعال غاضبة عبر "تويتر"، واعتبرها البعض محاولات إسرائيلية تطبيعية خبيثة تهدف لتضليل وعي المتابع العربي، واعتبار (إسرائيل) جزء من الوطن العربي، وليست كيان غاصب يجب مقاومته ومقاطعته باستمرار.

وتطورت خلال الأشهر الماضية، علاقات سعودية إسرائيلية شبه رسمية، لكنها لم تخرج إلى العلن على المستوى الرسمي، وإن كانت المؤشرات حول الدفء بين الجانبين تتزايد بشكل سريع في الفضاء الإعلامي والسياسي والنخبوي السعودي.

وتنامت مؤخرا الدعوات إلى التطبيع من قبل كتاب سعوديين وإماراتيين مقربين من السلطات.

وتلا ذلك إنتاج أعمال درامية تسير في نفس الاتجاه أبرزها "مخرج 7" و "أم هارون"، اللذين تبثهما قناة "إم بي سي" (MBC) السعودية، من الإمارات.

ويعتقد مراقبون، أن ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، أعطى توجيهات لقادة الرأي والنخب بالمملكة لتهيئة الرأي العام السعودي أمام فكرة تطبيع كامل للعلاقات مع (إسرائيل).

بيد أن وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود"، ربط إقامة علاقات بين المملكة و(إسرائيل)، بـ"توقيع اتفاق سلام وفق شروط الفلسطينيين". 

 

المصدر | الخليج الجديد