بعد اعتقال حمامة بتهمة التجسس.. الهند تطرد دبلوماسيين باكستانيين

الأحد 31 مايو 2020 09:27 م

أعلنت السلطات الهندية، الأحد، طرد اثنين من المسؤولين في المفوضية العليا الباكستانية من أراضيها، وأبلغتهما بأنهما غير مرغوب بتواجدهما بعدما وجهت لهما اتهامات بالتجسس وأمرت بمغادرتهما في غضون 24 ساعة.

جاء ذلك حسبما نقلت وسائل إعلام بيانا صادرا عن وزارة الشؤون الخارجية الهندية، وذلك بعد يومين من إلقاء السلطات القبض على "حمامة" بتهم القيام بمهام تجسسية في منطقة حدودية بين البلدين.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية إن المسؤولين الباكستانيين انخرطا في أنشطة تتعارض مع وضعهما الدبلوماسي وتهدد الأمن القومي الهندي.

وفي وقت سابق ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية أن مسؤولين هنودا اعتقلوا "حمامة"، بعد اشتباه مواطنين في سلوكها، زاعمين أنها مدربة على التجسس لصالح باكستان.

ونقلت الشبكة عن قرويين في منطقة مانياري، الواقعة عند الحدود التي تفصل بين الأجزاء التي تسيطر عليها الهند وباكستان من كشمير، قولهم إنهم احتجزوا الحمامة كانت تحمل "رسالة مشفرة"، ولهذا اعتقدوا أنها جاسوسة لصالح باكستان.

وأشارت الشبكة الإنجليزية إلى أن الوكالات الأمنية الهندية تعمل على فك شيفرة الرسالة، التي كانت معلقة في إحدى قدمي الحمامة.

وقال كبير ضباط الشرطة، "شايليندرا ميشرا"، إن القرويين أحضروا الطائر إلى مركز الشرطة، الأحد، بعد أن طارت إلى داخل منزل سيدة قادمة من باكستان.

وتابع: "شهدنا حلقة متصلة بأحد قدميها بها أرقام مبهمة، والتحقيقات جارية بهذا الشأن. لا يمكننا الجزم بأنها مستخدمة في التجسس.. شك البعض في أنها رسالة مشفرة".

وأشار إلى أن البعض في منطقة بنجاب الباكستانية يقوم بربط الحمام بعلامات وأرقام في أرجلها لتأكيد الملكية.

وفي 2016، عثرت الشرطة في منطقة أتانكوت، في ولاية البنجاب الهندية، على طائر قرب الحدود الباكستانية، يحمل في قدمه تهديدًا مزعومًا لرئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي".

وقبل ذلك بعام، تم العثور على طائر على بعد أميال من الحدود بعد اكتشاف "رسالة مختومة" على جسده، حسب الصحافة المحلية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الخارجية الهندية

اختفاء اثنين من موظفي السفارة الهندية في باكستان