حقوق الإنسان القطرية توثق 4275 انتهاكا لدول الحصار

الاثنين 1 يونيو 2020 09:26 ص

قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر إن مجموع الانتهاكات الحقوقية التي رصدتها ووثقتها جراء حصار الدول الخليجية الثلاث (السعودية والإمارات والبحرين) بلغت 4275 انتهاكا.

وأضافت اللجنة في كتيب لها بعنوان "3 أعوام على حصار قطر" أن الانتهاكات شملت الحق في التنقل وفي الإقامة والملكية والتعليم والصحة والعمل والتقاضي والحق في لم شمل الأسرة وفي حرية الرأي والتعبير، والحجز التعسفي والإخفاء القسري والتحريض على العنف والكراهية والحق في ممارسة الشعائر الدينية، متناولا أمثلة عديدة لكل من هذه الانتهاكات.

ولفت الكتيب إلى أنه من جملة هذه الانتهاكات وهي شكاوى تم تسجيلها من قبل اللجنة، كان نصيب المملكة العربية السعودية منها 2448 انتهاكا، والإمارات العربية المتحدة 1225 انتهاكا، ومملكة البحرين 602 انتهاكات.

الأثار السلبية للحصار

وتطرق الكتيب كذلك لسلسلة التقارير الدورية التي أعدتها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لرصد الآثار السلبية للحصار على حقوق الإنسان في دولة قطر ومنها تقارير الانتهاكات الخاصة مثل تقرير الحرمان من تأدية الشعائر الدينية، وتقرير انتهاك الحق في الملكية، وتقرير انتهاك الحق في الغذاء والدواء، وتقرير انتهاك الحق في التعليم.

أما تقارير الانتهاكات العامة، فمنها تقرير اللجنة الرابع لانتهاكات حقوق الإنسان لدولة قطر جراء الحصار بعنوان "6 أشهر من الانتهاكات، ماذا بعد"، وتقرير آخر بعنوان "عام على استمرار انتهاكات حقوق الإنسان من دول الحصار"، وتقرير بعد مرور 6 أشهر.. عدم امتثال دولة الإمارات العربية المتحدة لقرارات محكمة العدل الدولية، 15 يناير/كانون الثاني 2019.

ثم تقرير عام آخر بعنوان "مرور عام ونصف على قرار محكمة العدل الدولية.. دولة الإمارات العربية المتحدة تستمر في انتهاكات حقوق الإنسان" يناير/كانون الثاني 2020.

كما تطرق الكتيب إلى أحكام وقرارات دولية ضد حصار دولة قطر ومنها ما أصدرته محكمة العدل الدولية، واللجنة الأممية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري بجنيف.

ونوه الكتيب في عنوان "الاستنتاجات والتوصيف القانوني" إلى أن حكومات كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين قد انتهكت عبر إجراءاتها التعسفية أحادية الجانب عدة مبادئ واتفاقيات في القانون الدولي لحقوق الإنسان.

كما انتهكت دول الحصار بشكل صارخ اتفاقية "شيكاجو" وذلك بحظرها حركة الطيران المدني القطري فوق إقليمها دون أن يكون هناك أي ضرورة حربية أو أسباب تتعلق بالأمن العام.

 توصيات

وخلص الكتيب للتوصيات التي أعدتها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لجميع الجهات المعنية وذلك بضرورة اتخاذ الإجراءات الممكنة في سبيل رفع الحصار وما نجم عنه من انتهاكات، والمطالبة بتعويض كافة الأضرار التي لحقت بجميع الأفراد.

وقد قدمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان هذه التوصيات لكل من الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان ودول الحصار والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والحكومة القطرية.

يذكر أن هذا الكتيب قدر صدر بـ3 لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية، وتم نشره على موقع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

وفي 5 يونيو/حزيران 2017، أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة وأغلقت المجالات والمنافذ الجوية والبرية والبحرية مع الدوحة.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حصار قطر

دعوة قطرية جديدة لإنهاء حصارها

بعد حصار 3 سنوات.. قطر تعزز صناعتها من أجل الاكتفاء الذاتي

سفير قطر بتركيا: منفتحون على أي مبادرة لرفع الحصار