الإمارات ومصر تؤكدان توافقهما حول قضايا المنطقة

الخميس 4 يونيو 2020 11:39 م

شددت الإمارات ومصر على قوة "التنسيق السياسي" بينهما والتوافق حيال العديد من الأزمات التي تمر بها المنطقة.

وانعقد، الخميس، اجتماع الدورة الرابعة للجنة المشاورات السياسية بين الإمارات ومصر على مستوى كبار المسؤولين.

وأفادت الخارجية المصرية في بيان، نقلته الصفحة الرسمية للوزارة على "فيسبوك"، بأن الجانبين أكدا على "قوة ومتانة العلاقات الثنائية بين البلدين وخصوصية عملية التنسيق السياسي بينهما"، كما تم التشاور وتبادل الآراء بشأن القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بالإضافة إلى التطورات الراهنة التي تشهدها المنطقة والعالم، ومنها تداعيات جائحة "كورونا".

وأكد الجانبان على "أهمية تبادل الخبرات وتجارب البلدين في تطبيق نظام التعليم عن بعد ومنظومة الأمن الغذائي والإجراءات الصحية والطبية في التعامل مع هذه الجائحة والتصدي لها".

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول أبرز التطورات الإقليمية والدولية، حيث أسفرت المشاورات بين الجانبين عن توافق الرؤى بينهما حيال العديد من القضايا والأزمات التي تمر بها المنطقة.

وفي ختام الاجتماع، شدد الجانبان على أهمية الاستمرار في آلية التنسيق والتشاور السياسي بينهما باعتبار أن ذلك يدعم المصالح والأهداف المشتركة ويوحد الجهود لمواجهة التحديات الماثلة أمام الطرفين.

ويأتي انعقاد هذه الدورة على مستوى كبار المسؤولين في إطار الإعداد لانعقاد اللجنة على المستوى الوزاري وحرص الجانبين على تعزيز هذه العلاقات ودفعها إلى آفاق أرحب، بحسب بيان الخارجية المصرية.

وباتت مواقف مصر متسقة مع المواقف الإماراتية في كافة القضايا الإقليمية، منذ انقلاب 3 يوليو/تموز 2013، حيث لعبت أبوظبي دور الداعم الرئيسي للسلطة الجديدة، المتمثلة في الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" والمؤسسة العسكرية.

ويعد الملف الليبي أبرز الملفات التي تشهد تعاونا بين القاهرة وأبوظبي، اللتين تدعمان قوات قائد شرق ليبيا الجنرال "خليفة حفتر"، والتي منيت بهزائم فادحة، خلال الأسابيع الأخيرة، في المعارك ضد قوات حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا.

ومؤخرا، زاد اهتمام الإمارات بأزمة شرق المتوسط، رغم أنها ليست من الدول المشاطئة، لكن رغبة أبوظبي في الاشتراك في الحراك المناهض لتركيا دفعها إلى الولوج إلى هذا الملف من بوابة القاهرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الإماراتية العلاقات الإماراتية المصرية