إيران تتجاوز ذروة كورونا بـ3574 إصابة جديدة

الجمعة 5 يونيو 2020 01:10 ص

سجلت إيران، الخميس، إصابات قياسية جديدة بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19) وصلت إلى 3574 شخصا، خلال 24 ساعة.

وتدل الأعداد الجديدة على سرعة انتشار الفيروس في الأيام القليلة الماضية، ليتجاوز ذروة 3186 حالة جديدة، التي تم تسجيلها في 30 مارس/آذار.

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية "كيانوش جهانبور"، الخميس، إنه تم تسجيل 59 حالة وفاة جديدة، خلال المدة ذاتها.

لايزال عدد الوفيات اليومي جراء الفيروس منخفضا نسبيا، وفقا لأرقام سابقة.

وإذا كان العدد الرسمي للوفيات اليومية لم يتخط في العموم عتبة 100 وفاة طيلة الأسابيع القليلة الماضية، فإن عدد الإصابات الجديدة التي أعلنت عنها السلطات بدأ يتخذ اتجاها تصاعديا منذ 2 مايو/أيار الجاري.

وبذلك تبلغ حصيلة الوفيات جراء فيروس كورونا 8 آلاف و71 حالة في إيران، من بين 164 ألفا و270 إصابة، حسب الأرقام الرسمية التي يعتبر خبراء أجانب وكذلك بعض المسؤولين الإيرانيين أنه تم التقليل منها إلى حد كبير.

ويقلق تسارع انتشار فيروس "كورونا"، منذ أكثر من شهر، وزارة الصحة في إيران، التي تضاعف التحذيرات، وتنبه السكان إلى ضرورة عدم نسيان أن المرض لا يزال موجودا، في أكثر البلدان تضررا في الشرق الأوسط.

وأعرب وزير الصحة الإيراني، "سعيد نمقي"، هذا الأسبوع، عن أسفه لأن الناس يتصرفون بتهور تام حيال المرض، اعتقادا زائفا منهم بأن الفيروس قد انتهى.

وحذر شريط إخباري يستعرضه باستمرار التلفزيون الحكومي، الخميس من أن "عدم احترام التباعد الاجتماعي وقواعد النظافة الشخصية أو العامة، وكذلك التنقل غير الضروري، قد يكون له عواقب لا يمكن إصلاحها".

وبدأت إيران بتخفيف القيود والتدابير لوقف انتشار الوباء في منتصف أبريل/نيسان، واستأنفت معظم محافظات البلاد الـ31 معظم أنشطتها. بينما لا تزال 9 محافظات، بالإضافة إلى خوزستان التي أدرجت من جديد ضمن "المنطقة الحمراء" في بداية مايو، في حالة طوارئ صحية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا

2364 إصابة جديدة.. مأساة موجة كورونا الثانية تعصف بإيران

أكثر من 8 آلاف وفاة ونحو 174 ألف إصابة بكورونا في إيران